ممثلاً جلالة الملك المغربي محمد السادس إقتتح وزير الإسكان المغربي نبيل بن عبدالله الدورة الخامسة لمهرجان الداخلة السينمائي، الذي يُقام في مدينة الداخله السياحية في منطقة الصحراء المغربية.

وسط حشد جماهيري كبير جاء من مختلف أنحاء المملكة المغربية، وبحضور وفود سينمائية وإعلامية من عشرات الدول. وقد كرّم المهرجان في دورته الخامسة، الفنان المصري محمود عبد العزيز والممثلة المغربية ثريا العلوي والمنتج التونسي نجيب عيّاد. وبعد تسليم الدروع التكريمية للفنانين، قدّم رئيس المهرجان شرف الدين زين العابدين للجمهور الحاضر، لجنة التحكيم لهذه الدورة من المهرجان، حيث طلب منهم الصعود الى المسرح لتلقّي تحية جمهور المهرجان.

وقد تألفت اللجنة من الأديب والكاتب المغربي الدكتور محمد برادة، والإعلامي والناقد اللبناني الدكتور جمال فياض، والمخرج الأردني ومؤسس قناة الجزيرة الوثائقية عباس أرناؤوط، ورئيس مهرجان سلطنة عمان السينمائي المخرج العُماني الدكتور خالد الزدجالي. ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان تسعة أفلام سينمائية من مصر ولبنان وسورية والمغرب وتونس وفلسطين والعراق. كما يتم عرض مجموعة كبيرة من الأفلام العالمية والعربية على هامش المسابقة الرسمية، وفي بانوراما خاصة للسينما العالمية.

وقد حظي المهرجان منذ اليوم الأول، بإهتمام جماهيري كبير. وحضر جمهور كبير لمشاهدة الأفلام التي بدأ عرضها في صالات قصر المؤتمرات قبل الإفتتاح الرسمي. وقد أعرب الضيوف عن إعجابهم بمدينة الداخلة السياحية وبحرها ومناظرها الطبيعية الجميلة. إضافة للإعجاب بالتنظيم لفعاليات المهرجان، على الرغم من أنه في الدورة الخامسة. أي أنه ما زال في مرحلة التطوير والإختبار. وتميّز حسن الإدارة بالإهتمام الواضح من رئيس المهرجان شرف الدين زين العابدين ومديرة المهرجان أسماء أكريميش بكل صغيرة وكبيرة، والحفاوة التي لقيها الضيوف منذ لحظة وصولهم. ويستمر المهرجان حتى 13 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014، حيث تعلن لجنة التحكيم عن أسماء الفائزين بجائزتها وهي مبالغ مالية إضافة الى الجائزة الرمزية.