هو "مطرب العاطفة والحب" صاحب الإحساس العالي والأداء الجميل ، له في رصيده الكثير والكثير من الأعمال الجميلة ، وعلى الرغم من مرور حوالى ربع قرن على إصدارها تبقى أغنيته "مشتاق أضمك" من أكثر الأغنيات العاطفية المحبوبة والمطلوبة لغاية يومنا هذا .

هو الفنان هاني العمري الذي قرر أن يصوّر "مشتاق أضمك" لتبقى محفورة في أذهاننا صوتاً وصورة وليعرّف الجيل الجديد عليها .

موقع "الفن" زار هاني والمخرجة ناتاشا نهرا في فندق "ريجينسي بالاس" أدما حيث يتم تصوير "مشتاق أضمك" وعدنا بهذين اللقائين مع هاني وناتاشا ، وبصور حصرية لكواليس التصوير .

هاني العمري

"مشتاق أضمك" نالت شهرة واسعة وما زلنا نحبها، ما الذي دفعك لتصويرها بعد أكثر من 20 عاماً على إطلاقها ؟
أنا قررت منذ فترة بعيدة أن أصورها ولكن الظروف لم تسمح حينها لأني كنت مشغولاً بأغنيات أخرى ، ولم أكن أعرف أن هذه الأغنية هي صلاة بكل بيت ، بعد الصلاة التي نصليها لربنا هناك صلاة إسمها "مشتاق أضمك" لم أكن أدرك قيمتها جيداً ، جددت الأغنية منذ سنوات وعدت وجددتها اليوم عند الأستاذ جورج وديع الصافي ، وأضفت عليها ، كانت مدة الأغنية ست دقايق وعشرين ثانية وأصبحت أربع دقائق وثلاث ثوانٍ ، وأخذت قراراً منذ سبعة أشهر لتصويرها وقلت "قبل ما يوصل عيد العشاق بدي صوّر مشتاق أضمك" ، وتكلمنا أنا وبعض الأشخاص وقلنا إن "مشتاق أضمك" صورتها صورة كبيرة "ما فيك تعمل لها صورة صغيرة ، إذا ما وصلتك الرسالة من الكليب ت تحب الأغنية أنا ما بكون عملت شي" ولا أضفت شيئاً على أغنية عمرها 24 عاماً .


الذين أحبوا الأغنية بنسختها القديمة ، وأنا منهم ، هل سيقبلون النسخة الجديدة منها ؟
"مش مغيّرة عليك كتير بعدا الروحانية ذاتها تبعها" ، الأغنية يجب أن تكون مصورة وواصلة لقلب كل شخص "إنت بتعرف مشتاق أضمك مش أنا بدي إحكي عنها ، ميشان هيك الناس بتحكي عنها وبتعرفها"، والجيل الجديد الذي لا يعرفها هي أغنية ضاربة ولا تموت وبكل حفل أغنيها مرتين والناس تحبها كثيراً .


متى سنشاهد الكليب ؟
بعد حوالى 10 أيام ، أو 15 يوماً كحد أقصى ، سيكون قد بدأ عرض الكليب عبر الشاشات .


كيف هياليومعلاقاتك بالصحافة والاعلام ؟
الحمد لله جيدة ، وأنا لا أعمل لوحدي بل لدي فريق عمل ، هناك ناتاشا وأشخاص يساعدوني على صعيد الحفلات "اذا واحد بدو يشتغل لحالو ما في يعمل شي ، كل واحد بيقوم بالواجبات تبعو بيكون شاطر بشغلة معينة بيبرع فيها وهيك عم نتحرك".


هل أنت مغرور أم هذا مجرد إتهام ؟
أنا متواضع "زيادة عن اللزوم ، ما حدا قللي ياها غيرك".

لأنك في تصريحاتك تنتقد دائماً فنانين آخرين
أنتقد فنانين لأني أرى خطأ ما ، أنا رجل صريح وأحب الصراحة "بس شوف غلط بحب قول عنو وبس شوف حلو بحب إحكي عن الحلو".


صرّحت سابقاً بأن الفنانة كارول سماحة لم تُضف شيئاً على أغنية "يومين شهرين" للراحل عصام رجي ، ماذا أضفت أنت على هذه الأغنية ؟
أنا أضفت على الأغنية وعرّفت كل الناس عليها "ما كنتو بتعرفوها".


أنا أعرفها بصوت الفنان عصام رجي
أنت تعرفها لأنك مذيع وصحافي ولكن الناس "ما كانوا يعرفوها وما كان حدا يحطها ، لو كانت معروفة كانت إنحطت بصوت الفنان عصام رجي" الذي هو فنان كبير و"كان لازم يكونوا حافظينها ، فَكّروا إني نَزّلت أغنية جديدة".

ولكن السيدة نوال رجي، زوجة عصام ، قالت لي إنها أحبّت "يومين شهرين" بصوت كارول سماحة
"إي شو بدّا تقلّك ما حبّتها بصوتها، الله يوفق الكل" ، أنا لم أقل إن كارول لا تعرف أن تغنّيها، أنا قلت إن كارول لم تُضف شيئاً عليها "أنا مطرح كارول بنقّي أغنية ما حدا سامعها بغنيها".


عندما صرّحتَ بأن لديك تنازلاً من الفنان عصام رجي لتعيد تسجيل أغانيه إتصلنا بإبنه رامي الذي نفى الموضوع
"أنا ما معي تنازل خطي ، معي تنازل شفهي من عصام رجي قبل ما يتوفى".


ما الذي يؤكد كلامك ؟
لا شيء يؤكد كلامي وليس هذا موضوعي "الموضوع مش إذا سامحلي أو مش سامحلي".


هل يمكن أن تسجّل مجدداً أغنيات رجي؟

أفكّر بتجديد "هزي يا نواعم" "لازم تُنبسط عيلة عصام بس إنو مش بدّي إذن خطّي ت غنّيها"، عندما أريد أن آخذ أغنية من أغنيات عصام رجي هناك جمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى في لبنان (Sacem) أراجعها وآخذ أغنية لعصام رجي أو لفريد الاطرش، عصام رجي فرِح لأني جدّدت أغنيتيه "يومين شهرين" و"تغيّرتي كتير علينا" وأحبهما بصوتي .

أين أصبحت الترنيمتان اللتان ننتظرهما منك ؟
هما موجودتان "هول متل ما بيقولوا اوقات بيصير في متل ندر ع قلبك بدك تنفذو هول ندر ع قلبي لازم اعملن" ، أنا أبداً لا أكتب ، رأيتهما بمنامي "مكتوبين ملحنين للرب" .


في الختام ، ماذا تقول لنا ؟
أنا كنت غائباً لفترة قصيرة بسبب ظروف خاصة ، أغنيتي "لا تسألني ليش" كان صداها جميلاً ، والآن "مشتاق أضمك" وهناك أغنية ثالثة قيد التحضير مفترض أن تكون ديو مع فنانة كويتية وممكن أن أغنيها لوحدي وستصدر الأغنية بشهر آذار/مارس وسنصوّرها ، وهي باللهجة اللبنانية وستغني الفنانة بلهجتها القريبة لي .


ناتاشا نهرا


إلى أي مدى مسؤوليتك كبيرة لأنك تخرجين أغنية ضاربة جداً للفنان هاني العمري ؟

أن أصوّر أغنية لهاني فهذا بحد ذاته مسؤولية كبيرة جداً، والمسؤولية الأكبر هي أنني مديرة أعماله، وتحمسّت جداً لتصوير هذه الأغنية بالتحديد .

ما هي فكرة الكليب؟

الفكرة تليق بهاني وبالأغنية "كلّو متناسق مع بعضو" ، إعادة توزيع الأغنية والموسيقيون الذين عزفوا يعطونك هذه الروح بحيث ترى موسيقيين وراقصين على المسرح وترى هاني يعيش هذه الحالة ، حالة "مشتاق أضمك".


كيف وجدتِ تعامل هاني مع الكاميرا ؟
"أهيَن حدا تقدر تشتغل معو عالكاميرا هو هاني".


يعني أنه مشروع ممثل ؟
ممكن إذا أراد هو ذلك لأن الكاميرا تحبه ، و"بتعطيه Direction d'acteur مرّة ما في لزوم عيد مرتين بقلّو مثلاً بدّي هالمشهد أو هالإحساس منك دغري بيزبط".



هل ستختلفان عند القيام بالمونتاج ؟
لا ، نادراً جداً ما نختلف ، هناك وجهات نظر ولكننا نحن الإثنان على نفس مستوى الفكر والأفكار ولو لم نكن كذلك ما كان هاني وثق بي وسلّمني أهم أغنية في أرشيفه .