أطلق الفنان ناجي اسطا أخيراً أغنيته الجديدة "من حقي" التي تعاون فيها مع الشاعر منير أبو عساف، والملحن هشام بولس والموزع داني حلو.

ناجي يعود من خلال هذا العمل إلى النوع الغنائي الذي انطلق منه منذ سنوات وحقق من خلاله النجاح والانتشار الكبيرين.

وللاحتفال باطلاق العمل، خص ناجي اذاعة "صوت الغد" والزميلين رجا ناصر الدين ورودولف هلال بمقابلة خاصة وحصرية مباشرة من الستوديو.

موقع "الفن" كان حاضراً في اروقة "صوت الغد" والتقى ناجي اسطا وكان لنا معه هذا اللقاء المميز الذي تحدث فيه عن العديد من المواضيع اضافة إلى عمله الجديد "من حقي"، واليكم التفاصيل:

ناجي اسطا أهلا وسهلا بك عبر موقع "الفن".

شكرا جزيلاً لحضوركم وأهلا بكم .

بداية ناجي " شو هوي يلي من حقك ؟"

"من حقي كون دايب فيكي" (ضاحكا) ... من حقي ، وحتى لو نحن نمر بظروف سيئة سياسيا وأمنيا واقتصاديا من حق الفنان ان يواصل تقديم اعمال جديدة للناس لأنهم بحاجة لاعمال فرحة بعيدا عن الأجواء السياسية والأمنية .

لقد صرحت في وقت سابق بأن البومك سيطرح في فصل الصيف وسيتضمن اعمالا غنائية جديدة اضافة إلى الأغاني المنفردة التي سبق وطرحتها، أين أصبح الألبوم ولماذا لم يطرح ؟

الوضع الأمني في لبنان والعالم العربي ليس على ما يرام. والأفضل العمل على أغنية معينة مع العلم انه لدي كم من الأغاني التي أحضرها: اغنيتان من هشام بولس ومنير ابو عساف، اغنية مع فارس اسكندر، أغنية من سليم عساف وأغنية من زياد برجي واحمد ماضي . وهذه الأعمال يمكن أن تشكل ألبوماً غنائياً كاملا. ولكن الوضع الأمني لا يشجع خصوصاً ان الالبوم يتطلب ميزانية كبيرة ولذلك اعتمد سياسية السينغل ولكن انشاء لله بعد هذه الأغنية قد أطرح ألبوما كاملا والذي سيضم الأعمال القديمة اضافة إلى أغاني جديدة.

لقد أطلقت الأغنية وظهرت اعلاميا أولا في "بخصوص هالشي" مع رجا ورودولف عبر صوت الغد. لماذا؟

أولا برنامج رجا ورودولف مسموع دائما وهما يعتبران الأنجح حالياً. فأكيد ومن الطبيعي أن أكون معهما . كما أن صوت الغد هي من أكثر الاذاعات التي دعمتني في بدايتي وحتى الأن. فأحببت ان اطلق الأغنية بهذه الطريقة وبصراحة كانت فكرة رجا ورودولف اكثر منها فكرتي وأنا بالطبع أحببت الفكرة وقمت بها.

ماذا تخبرنا عن كواليس الأغنية ومرحلة التحضير لها مع منير وهشام ؟

بصراحة لقد أردنا أن نعود من خلال هذه الأغنية إلى جو التعاون الأول معهما كـ "رح تعملي بالعصاب" و"كذابي انت" و"كبراني براسها" والأغنية الجديدة هي من نفس الجو تقريباً ونفس التركيبة . فكان التعاون مع هشام ومنير اضافة إلى التوزيع الأكثر من رائع لداني حلو الذي استعان بايقاعات جديدة لأول مرة في الأغنية خصوصاً انه دائماً يعتمد على آخر الابتكارات الموسيقية في اعماله.

ناجي متى سجلت هذه الأغنية، لأننا نعلم أنك تسجل الأغنية قبل طرحها بفترة قصيرة ؟

لقد سمعت الأغنية منذ سنة تقريباً ولكنني سجلتها قبل طرحها بفترة قليلة . والاغاني التي سأطرحها في الفترة المقبلة أيضا معي منذ فترة . انا أحضر الاعمال باكراً لكي يتسنى لي اختيار العمل المناسب لطرحه. وانا فضلت أن أطرح في هذه الفترة أغنية ايقاعية وسريعة مع العلم انه لديه اكثر من أغنية رومنسية جاهزة.

هل ستصور الأغنية على طريقة الفيديو كليب ؟

نعم، سأصورها هذا الاسبوع مع المخرجة ليال راجحة. وهذا التعاون الثاني مع ليال من بعد "كبراني براسها" . وأنا اتجهت إلى ليال من باب التنويع. وعلى الرغم من ذلك تجدني دائماً اتوجه للتعاون مع الاسماء التي تعاونت معها سابقاً أكان في الكلام أو اللحن أو الاخراج.

لاحظنا أنك لم تعتمد في هذه الأغنية على العنوان "الصادم" او المثير للتساؤلات. هل انتهت مرحلة "العناوين"؟

الأغنية لا تتضمن أصلا كلمات مثيرة. اضافة إلى أنني اكتفيت من هذه المرحلة ولقد حققت غايتي من هذه السياسة وانتقلت إلى مرحلة أخرى "ومش ضروري بقى العب على عناوين الأغاني".

ما الأصداء التي وصلتك عن "من حقي" حتى الآن، مع العلم أن الأغنية طرحت منذ أيام قليلة فقط ؟

بالنسبة لي أنا أحب هذه الأغنية كثيراً . وكل من تواصل معي اعرب عن اعجابه بالأغنية ولكن "بهمني أعرف شو معقول ينحكى من ورا ضهري ؟" . عندما أطرح أي عمل جديد يتجه البعض إلى مقارنته بالاعمال السابقة وبما أن اعمالي السابقة ناحجة يعتبرون في البداية أن الأغاني السابقة أجمل. ولكنني أعطي الأغنية فترة أسبوعين أو أكثر حتى يستمع لها الجمهور خصوصاً هذه الأغنية لأنه فيها نقلت مقامات وبالتالي اذا لم يكن المستمع يتمتع بأذن موسيقية من الصعب أن تكون "ليّنة" على مسمعه. وأعتقد ان هذه الأغنية بحاجة إلى ان يستمع لها الشخص اكثر من مرة لكي يحبها.

تتمتع ناجي باحساس كبير ..ويقولون "نيالها يلي بغنيلا ناجي" ؟

صراحة هذا الاحساس صادر من القلب ولا يمكن افتعاله. لا يمكن للفنان أن يقول "أريد أن أشعر بهذه الأغنية .. "بالواقع يا بتحس يا ما بتحس".

هل من امرأة معينة يغني لها ناجي؟

عندما يطرح الفنان أغنية أو موضوع معين ليس من الضروري ان يكون شخصيا. انا أحب أن أطرح اغنية فيها موضوع ولكن ليس من الضروري أن يكون الموضوع يخصني أنا .

ناجي بعيدا عن "من حقي" إلى أي مدى يتأثر الفنان في خلافات الشعراء والملحنين. فمثلا انفصال فارس اسكندر وسليم سلامة، خلاف احمد ماضي وفارس اسكندر ...؟

بين شاعر وشاعر لا تتأثر كفنان أما بين شاعر وملحن فقد يتأثر الفنان بحكم رغبته بالتعاون مع كليهما. ولكنني أشعر بان الخلافات لا تدوم .

كلمة أخيرة .

توقعوا كليب مفاجئاً جداً وجميلاً وستكون المرة الأولى التي أظهر فيها بهذه الصورة. "وانشالله ضل عم بقدر قدم شي حلو" . كما اشكركم كثيراً موقع "الفن" وشكر خاص للاعلامية هلا المر .