في مؤتمر صحافي أقيم في فندق الموفنبيك أطلقت جمعية مهرجانات بيروت برنامج الإحتفال بالذكرى الحادية والسبعين لإستقلال لبنان من خلال حملة "الإيد بالإيد، موحدين من أجل لبنان"، برعاية وزير السياحة ميشال فرعون وبمشاركة بلدية بيروت ووزارات الداخلية والبلديات، السياحة، والدفاع، حيث تم الإعلان عن النشاطات التي ستنظمها الجمعية هذا العام حيث ستكون العاصمة بيروت في 22 تشرين الثاني على موعد بتشكيل حرف U بشري رمزاً لكلمة United حيث سيشارك في الحدث 5520 لبناني من عناصر اتحاد الكشاف اللبناني وجمعيات أخرى، كما ستنظم الجمعية حدثاً أخر من 30 تشرين الثاني حيث سيتم دعوى كل اللبنانيين للمشاركة في تشكيل سلسلة بشرية ممتدة على طول الساحل اللبناني من طرابلس الى صور بعد اشتراكهم الكترونياً عبر موقع United hand.

 

المؤتمر الصحافي بدأ بالنشيد الوطني اللبناني من ثم كلمة رئيسة الجمعية نجوى بارودي التي رحبت بالحضور من ثم اثنت على مشاركة وزارة السياحة في النسخة الجديدة من المهرجانات التي ستنطلق بنشاطات مميزة وقدمت شرحاً عنها بالتفصيل وهي بمشاركة سفراء من اهل الفن والإعلام، منهم راغب علامة، نجوى كرم، رفيق علي أحمد، رامي عياش، غسان صليبا، عاصي الحلاني، إيلي العليا، جورج خباز، هيفا وهبي، روجيه عساف. والإعلاميون: طلال سلمان، جورج قرداحي، بولا يعقوبيان، وليد عبود، ديما صادق، جورج صليبي، عماد مرمل.

بدوره رئيس بلدية بيروت بلال حمد قدم الشكر لجمعية مهرجانات بيروت على مجهودها لإحياء اعياد الإستقلال داعياً الجميع الى التشابك ونبد الخلافات والمشاركة في فعاليات الأنشطة التي ستقيمها الجمعية على طول الساحل اللبناني من طرابلس الى صور بمناسبة الإستقلال.

أما وزير السياحة ميشال فرعون فاشار الى ان هناك مساراً في لبنان للحفاظ على لبنان الحياة من خلال المحافظة على القيم والمبادئ، والمحافظة على السياحة بقدر المستطاع على الرغم من كل ما يحصل، وشدد على ان لبنان يحمل الإيمان والتحدي، وشدد على ان الإحتفال حدث غير عادي لأنه على صعيد كل الوطن وله معاني وأبعاد على أكثر من صعيد حيث يعكس روح الإيمان والتحدي والوحدة الوطنية عند اللبنانيين ورفض الاستسلام للظلم والظلام والأمر الواقع.

 

ممثل مدير عام قوى الأمن الداخلي إبراهيم بصبوص المقدم جوزيف مسلم اشار الى انه على الرغم من الوضع الأمني الدقيق في البلد يقع على عاتقنا حماية الحدث أمنياً، مشدداً على أن الأجهزة الأمنية تعتبر نفسها معنية بإنجاح الحدث كونه يحمل معاني كبيرة لكل اللبنانيين.

السيد كامل قباني قدم شرحاً الكترونياً عن كيفية استخدام موقع النشاط (www.uniteddhands.me) حيث تم اعتماد طريقة لشبك المواطنين بالحدث ويتم الدخول اليه عبر مواقع التواصل الإجتماعي حيث يضع المشترك إشارة الكترونية للمشاركة في النشاط، ويقوم بدعوة اصدقائه للمشاركة، واشار قباني الى ان الجمعية تتمنى وصول المشاركين الى أكثر من 5 مليون لبناني من لبنان ودول الإغتراب.

السيدة بشرى عيتاني كانت لها مداخلة صغيرة شكرت فيها الحضور، والجمعيات الكشفية التي ستشارك في نشاطات الجمعية الى جانب القوى الأمنية والجيش اللبناني.

على هامش اللقاء كان لموقع  "الفن" لقاءات مع سفراء الجمعية لهذا العام:

الممثل القدير صلاح تيزاني: أشارك اليوم في حملة "الإيد بالإيد.. موحدين من أجل لبنان" كي نعود بالبلد الى مستواه السياحي المعروف، "دعونا نعمل ايها السياسيين"، ويجب علينا ان نتكاتف مع كل الوزارت "ما الحق على المسؤولين الحق على الشعب اللي ما عم ينتفض"، ونحن لا نريد ان ننقذ السياحة فقط نريد أن ننقذ البلد "وان شاء الله يقدروا يقدموا شي لهل الوطن اللي يمكن ما منستاهلو".

الإعلامي جورج صليبي: أنا من الإعلاميين الذين اختارتهم الجمعية للمساهمة في الحملة خصوصاً أنها هي فكرة جديدة من نوعها، والجمعية تقدم نشاطات مميزة في كل عيد إستقلال من كل عام، ورأيت أن النشاط هذا العام يعبر عن وحدة اللبنانيين ويعبر عن مساحة الوطن كله من شماله الى جنوبه.

 

الممثل رفيق علي أحمد: أنا كمواطن لبناني ادعو جميع اللبنانيين للمشاركة في هذا الحدث الوطني، وانا مع اي حدث يجمع الإنسان بشكل عام واللبنانيين بشكل خاص "الحلو بهل مشروع انو بيخلي اللبنانية يوقفوا نكاية بكل السياسيين ويقولولون نحن ايد وحدة ومش قادرين تفرقونا، ولازم تلاقوا صيغة قانونية نعمل هيدا المجتمع مجتمع مدني... وسراقين اي نعم سراقين".

الإعلامي عماد مرمل: "في هكذا ظروف حيث البلد مهدد بالفتنة وبالإنقسامات الطائفية، تبقى الاهمية ان نمد ايدينا لبعضنا البعض، وفكرة الحدث مميزة، وهي بمثابة استفتاء للبنانيين بمواجهة مشاريع التقسيم والتفتيت".

نقيب الممثلين جان قسيس: "الفن والفنان له دور كبير بتنشيط السياحة والمجتمع المدني، يحث يجب عليه ان يشارك في أي نشاط يوحد اللبنانيين، خصوصاً هذا الحدث الذي يجمع كل اللبنانيين من الشمال الى الجنوب، ووجود الفنان يبقى محبباً لدى الناس لأنه يجسد احلامهم الجميلة ويمثل الصورة الجميلة للوطن لا الصورة القاتمة".

رئيس بلدية بيروت الدكتور بلال حمد: "احتفالات بيروت من تنظيم بلدية بيروت والراعي للحدث هذا العام ستكون وزارة السياحة كونها الراعية لكل احتفالات لبنان، لكن الداعم الأساسي للحدث يبقى بلدية بيروت".
 

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغط علىالرابط التالي