أحترم نانسي وأحبها وقلت رأيي بعفوية ولم اقصد الإساءة
ما ضل كلمة من فانز نانسي الا ما حرقوا سلّافي فيها وما شفت حدا هدّاهن
سبّوا اختي وامي بسبب كلمة، يعني صلبت المسيح؟
"60 سنة و70 يوم على كل شخص ما بيحب لبنان وجيشه"
هناك وزراء ونواب ومسؤولون "أضرب من داعش"
أحضّر لأغنيتين جديدتين وهذه التفاصيل حصرياً لموقعكم

هو مطرب الوطن والحب والسلام، صاحب مسيرة فنية طويلة من النجاح والاستمرارية.

لبناني من الوريد للوريد يعشق وطنه وجيشه ويدافع عنه بشراسة. هو زين للفن اللبناني الفنان زين العمر.


زين العمر أرحب بك.
شكراً لك.


زين أنت تصر على ان تكون كلمات اغنياتك محترمة وملتزمة ونشعر بأنك مستاء من أغنيات لفنانين ولم تحب كلمات الاغنيات التي تطرح حالياً في الأسواق
لا يهمني أن أغيّر شيئاً من مسيرتي الفنية والاغنيات التي تعوّد عليها الناس مني وتعودت أن اقدم اغنيات تليق بذوق المتلقي ولم اعتمد الاساليب التي توصل بسرعة "في يتزلط ويمشي عالطريق وتاني نهار الناس بتحكي فيه مش غلط.." نحن نقدم أفكاراً جميلة وتليق بالناس والطريق التي تبنى على صخر لا تهزها أي ريح .


انتقدت مؤخراً أغاني نانسي عجرم وعبرت عن رأيك بأنها يجب ان تعيد النظر بها
انا ما قلته عن نانسي اولاً اني احبها كثيرا واحترمها كثيراً وهي تعرف ذلك "اذا أنا بكرا عملت اغنية وهي اعطت رأيها بها انها لم تعجبها عادي جداً.. والله العظيم قلت رأيي بعفوية" ولم اقصد سوء نيّة، أنا أحبها وتربطني صداقة كبيرة بها وبجيجي لمارا ، وهي محترمة جداً ولكن أنا لم أتحدّث عن سوء نية ، أنا دعوتها ان تغير لاني لم اشعر بانها تقدم شيئاً جديداً ولم أقل أنها ليست نجمة أولى و"مكسرة الدنيا" واحبها من قلبي واتمنى ان يزيد نجاحها، وانا من الفانز ايضا وأحبها "بس شو المشكل اذا اعطيت ملاحظة".

أنتِ نصحتني 100 مرة وأراك هنا ولا أراك هناك "ما حلو الواحد يضل حامل المبخرة ويبخّر للثاني" ، اذا قلت رأيي لا يعني ان كل الالبوم لم يعجبني ، أغنية العرس في الالبوم أحببتها كثيراً ولكن الاغنيات التي سمعتها بتلك الليلة لم أحبها "أستغرب انو ما ضل كلمة من الفانز تبعها الا ما حرقوا سلّافي فيها الحياة مش هيك الحياة فيها أخد وعطا وانا احبهم واحترمهم".


هل تعتقد أنالفنانأحيانا يحث الفانز على الرد بهذه الطريقة؟
"انا ما شفت حدا هدّاهن سبّوا امي واختي من ورا كلمة قلتها وما خلوا كلمة ما قالوها ويقولولي مينك انتَ؟ مين انا؟ إذا هيك أنا استاذكن ومعلمكن واذا بدكن تحكوا فنيا بتجوا تقعدوا عندي بالصف وبتتعلموا كيف الفن بيكون انا من الـ 93 بالفن ما رح فتّح ملفات" ، أنا أحترم نفسي واحترم نجاح الآخرين ، ولكن أقول لمن يسأل "من أنا؟" إن أغنيتي "عايل ماني عايل" دخلت الفلكلور .

أليست "عايل" لسعدون جابر ؟

أنا والفنان شادي جميل حصلنا على تنازل لغنائها ولكنها نجحت معي أكثر ، وكل أغنية غنيتها بحياتي "أد أرشيفهم كلهم ، لا اتحدث عن أحد معيّن" بل عن كثيرين ، أول أغنية تطلب مني هي "عايل" و"زتي عنك هالمريول" و"فيّا منديلك فيا" هذا اللون الذي يغنونه اليوم نحن قطعنا عنه منذ سنوات كثيرة ، وغنيت اللون الشعبي و"أحلى عشاق" التي فازت بالموركس دور و"شو عملتلي بالبلد" التي لا أحد يستطيع أن يمحوها ، وأغنية "عيش عيش" اصبحت رمزاً واستعملوها بالإعلانات.


أنت غنيت علناً للجيش وموقفك أعلنته، ألا تخاف من هجوم الذين هم ضد الجيش "الداعشيين" أو الفنانين الذين هم مع جبهة النصرة مثل فضل شاكر
من لا يحب بلدي والجيش اللبناني "60 سنة و70 يوم عليه وعلى كل اللي بشد ع مشدّو" وطني فوق كل اعتبار و"عندي الضفر بالجيش اللبناني بيسوى كل الكون ، دم الجيش ما راح هدر" من يدخل هذه المؤسسة ينذر حياته للتضحية.


ولكن هم يجب أن يضحوا لأجل قضية معينة والحفاظ على الوطن "مش كل ما حب واحد يفوت على حاجز يفجّر حالو نخسر جندي من الجيش بكل بساطة".

هذا صحيح 100 % ولكن اليوم نحن بمرحلة صعبة جدا بالعالم العربي هناك موجة داعش وارهاب، نحن أول عالم قلنا ان هناك ارهاباً آتٍ..


وهناك سكوت تام في الدولة ولا محاولات للدفاع عن الجيش
هناك مسؤولون داعشيون، وهناك وزراء ونواب ومسؤولون "أضرب من داعش" يقتلونا كل يوم، من يموت لا يموت فقط بالرصاص هناك مسؤولون يقتلون الكرامة وهذا اصعب من الرصاص "الشعب يجب ان يكون انتماؤه للوطن وليس لزعيم" واخطر ارهاب هو ارهاب الفكر الذي يحصل في لبنان "نواب رافعين دعوى عالشعب انو قايل عنن حرامية.. أكيد حرامية ونص مين مفكرين حالكن انتو طراطير بلا شرف وبلا كرامة وبلا وجدان مين انتو؟ لولا صرماية الشعب ما في نائب بلبنان، بس حق عالشعب الذي لا يحاسب هالزعران اللي عم يذلوه كل يوم وعم يوصلوه للجوع".


زين انت تملك الجنسية الكندية ألا تفكر بأن تترك كل هذا الوضع وتهاجر ؟
انا احب كندا مثل لبنان وهما وطني لان "من يشرب من البير ويرمي به حجرا بيكون بلا شرف" ولكني احب وطني الأم و"يا دلّو اللي ما عندو وطن انا احب لبنان اكثر من حياتي وعائلتي".


ستحيي حفلا لعيد مار متر للروم الارثذوكس وستُكّرم ماذا ستقدم لهم؟
ساقدم لهم من اجمل ما غنيت واعدهم بأجمل سهرة "وبيي كان يقلي المركب اللي ما فيه شي لـ الله بيغرق" ونحن ننذر حياتنا لنعيش برضى الله لان هذه الحياة كلها مجد باطل والله هو السبيل الوحيد لنا .

زين ما جديدك وبماذا تخص موقع "الفن" ؟
اليوم نحضر لاغنيتين جديدتين سيسمعها الناس قريباً لن اتحدث عنهما كثيرا لكن ستكونان مميزتين، واحدة من وسام الامير اسمها "لو بصرلي" من جو "احلى عشاق" الذي يحبه الجمهور، واغنية ثانية "ملوا الزمان يا لبنان" كلمات نبيل ابو عبدو وستكون مفاجأة جميلة وطنية وكبيرة و"منفش خلق اللبنانيين".


ماذا عن صحة الشائعة التي تقول إنك مُفلس ؟
هناك بعض الناس تطلق اخباراً اني أفلست وسأبيع اغراض المنزل "كتّر خير الله شيكات ما معي وانت تعرفين اننا نعيش برضا الله، واقول لاولئك العالم الذين حاولوا محاربتنا وتشويه صورتنا بالفن ولم يستطيعوا ، ان لدي اصحاب "اذا بتصل اتصال واحد بيعطوني مليون دولار" وانا زين العمر بكل تواضع واسمي صنعته "لشوف حالي فيه والناس تشوف حالها فيه ايضا".