من نجاح الى نجاح ومن حب الفن الى الشغف بالموسيقى، تنقل الـ DJ والملحن اللبناني Osane بين النوتات وصخب الموسيقى ليحركها بأنامله كرسام يبدع في لوحة فنية.

الموسيقى بالنسبة له قصص واساطير، يرويها صورا نراها بآذاننا لتمتزج بتناغم مع بعضها مؤلفة مقطوعات فريدة من نوعها تدمغ اسمه في كل عمل.

موقع الفن، وبعد النجاح المبهر لأغنية أنا مجنونة مع الفنانة اليسا اجرينا حوارا شيقا مع Osane واخبرنا بالكثير من التفاصيل.

"Osane" ارحب بك عبر موقع الفن.

اهلا وسهلا بكم.

اليوم عدت وبقوة على الساحة بعد ان تعاملت مع عدد من الفنانات اللواتي كان لك فضل كبير جدا في نجاحهن، اخبرنا عنك اكثر في البداية.

انا "DJ" منذ ان كان عمري 16 سنة واليوم انا بعمر الـ 36 عاما درست الموسيقى في اوروبا واميركا وطورت نفسي وتعاملت مع العديد من الفنانين، وأطلقت البومين ريمكس الاول "Train to Arabia" مع "Music Master" والثاني مع روتانا يحمل عنوان "اسمر". عام 2008 بدأت بالتوزيع والتلحين وتعاملت مع نورهان، مي حريري، نقولا سعادة نخلة، رامي عياش، وغيرهم وصولا الى اليسا من حيث اللحن والتوزيع في اغنية "انا مجنونة".

أخبرنا عن تعاملك مع اليسا

سعدت كثيرا بالعمل مع اليسا لانها فنانة محترفة وتسعى جاهدة للنجاح، بغض النظر عن مسيرتها الطويلة والنجاحات، كنا كلما ذهبنا الى الستديو ارى اليسا جاءت لتنجح. والعمل معها اضاف لي الكثير من الخبرة، واعتقد ان الجدية والشفافية والدقة بالعمل معها هو ما اوصل الاغنية لهذا النجاح.

لماذا كان هناك تعامل واحد في الالبوم بينك وبين اليسا؟

هذا طبيعي وباذن الله لن يكون التعاون الاخير، وكان الهدف هو اغنية في هذا الالبوم والكمية ليست مهمة بقدر اهمية ان اليسا تغني من اعمالي لانه نوع جديد من الموسيقى في العالم العربي.

انت تلحن وتوزع واعمالك ولا تقل حرفية عن الموجودين حاليا على الساحة، لماذا نراك مقلاً بالانتاج الموسيقي؟

لاننا نعاني من فقدان المصداقية والشفافية في عالمنا العربي، وهذا ما يفرق المجتمع العربي عن الغربي حيث ان الاخير دقيق اكثر في عمله اما عندنا فيدخلون في مواضيع شخصية وعدم الجدية ولا يوجد اي شغف لديه، والبعض همه الصورة قبل الاغنية وهنا تكمن المشكلة الكبرى حيث يحدث الصدام مع الاشخاص الذين تتعامل معهم، وهناك ايضا فنانون تتعامل معهم يتأخرون بطرح اعمالهم وانا لست مقيماً في لبنان لذا اطلالاتي وتعاوناتي قليلة لكن سيكون هناك تعاونات جديدة وكثيرة في المرحلة المقبلة.

بالعودة لاغنية اليسا، ما هو الجديد على صعيد اللحن والإيقاع والتقنيات الموسيقية المستعملة وما الفرق بين موسيقىOsaneفي اغينةBeirut Never Sleepsلنورهان وOsaneفي "انا مجنونة"؟

عندما تعاونت مع نورهان اعطيتها كل ما لدي، وعندما تعاملت مع اليسا اعطيتها كل ما لدي، وهناك فرق شاسع طبعا بين التعاملين حيث انه مرت سنوات بينهما وانا تطورت موسيقيا وفكريا، اغنية نورهان اعتمدت فيها على ما انا معروف به وهو اللحن البطيء على موسيقى سريعة، وما قمت به مع اليسا هو مزج الآلات الكلاسيكية مع موسيقى الـHouseوالمؤثرات الصوتية وهي اصوات لم تستعمل من قبل ولا تسمعها باغنيات اخرى عالميا وليس عربيا فقط لان الموسيقى التي اقوم بها عالمية مع غناء عربي، هناك الكثير من الاغنيات الراقصة في العالم العربي، اما اغنية اليسا هي من اكثر الاغنيات التي تلقى رواجاً في الملاهي الليلية والحفلات وهذا دليل على ان هذا ما يريده الناس اليوم، والاغنية اراها كقصة تبدأ بصوت خافت لتعلو ويدخل الايقاع، وعندما تغني اليسا يسكن كل شيء لصوتها ومن ثم تبدأ الاوركسترا بالعزف وتتوقف الموسيقى لتغني اليسا، ما اريد قوله ان الموسيقى اراها كصورة ومن ثم تصبح كقصة وهذه الاغنية الواحدة والاربعين من اغنياتي وتعبر عن الحالة التي أمر فيها حاليا.

لماذا لم تلاق اغنية فلة ومي حريري النجاح المطلوب؟

قدمت مع مي 3 اغنيات قبلاً والعنصر التسويقي والملاحقة مهمان جداً في العمل ولا اعلم السبب بصراحة فهذا ليس عملي بل عمل الفنان والمسؤولين عنه.

علمت انك تعاملت مع هيفا في البومها المقبل!

صحيح لكن لا استطيع التحدث كثيرا عن الاغنية احتراما لهيفا ولكن ما استطيع قوله ان الاغنية مصرية، سريعة راقصة ولكن سنرى فيها هيفا بأسلوب آخر وهي من كلمات ايمن قميحة ومن الحاني وتوزيعي وسنرى فيها هيفا باسلوب مختلف تماما وهي قصة خيالية.

مع من تطمح للعمل في المستقبل؟

اتمنى العمل مع الجميع حيث كل فنان تليق به افكار معينة فعملي هو الموسيقى وكل فنان يقدم موسيقى ولكن اذا فكرت بشخص معين حاليا ربما عاصي الحلاني، لانني اراه في مكان اشتاقت الناس لتراه فيها خصوصاً انه يعتبرTrend setterويهمني العمل مع صوته الجبلي الذي يضيف الى موسيقاي كما واتمنى العمل مع نانسي عجرم.

كان هناك خلاف بينك وبين نورهان مؤخرا لماذا؟

لم يكن هناك خلاف بل سوء تفاهم، وكانت ستحل ضيفة في احد البرامج وانا معها، لكن تعذر علي ان اشارك حيث لم اكن في لبنان وكانت لدي التزامات وتحضيرات لاعمال اخرى، انا شخص يعتاش من الموسيقى، ولم يكن في استطاعتي ان اترك كل شيء واسافر، واشدد على انه ليس هناك اي شيء شخصي والتقينا صدفة وقالت لي "ما في زعل".

بعيدا عن التوزيع والتلحين ماذا تحضر؟

حاليا هناك مشروع حفلة ضخمة تضم اعمالي التي قمت بها مع النجوم اضافة الى اعمالي الخاصة والحفلات الخاصة والافراح ولدي اعمال في اوروبا.

كلمة اخيرة

اريد ان اشكركم على هذا اللقاء الشيق.