كشفت الممثلة الفرنسية جولييت بينوش اليوم الأربعاء في بيروت أن ثمة احتمالاً كبيرا ان تتجه إلى الإخراج، وقالت إنها تشعر بأنها ستكون "وراء الكاميرا يوماً ما".

وقالت بينوش في نقاش مع الجمهور قبل ساعات من مشاركتها في افتتاح الدورة الرابعة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما بفيلم "سيلز ماريا" Clouds of Sils Maria، الذي تؤدي فيه دور البطولة، إن مخرج "سيلز ماريا" أوليفييه أساياس كتب سيناريو الفيلم خصيصاً لها وباللغة الإنكليزيّة لأنّ اللغة "وسيلة وليست غاية". وأشارت في هذا الاطار إلى أنّها "خرجت من الإطار الفرنسي والأوروبي المحصور كي تؤدي أدوارًا في أفلام عالميّة".

وأضافت بينوش: "في فيلمي الإيطالي الذي شاركت في تصويره أخيراً، كان علي أن أؤدي شخصيّة امرأة هشّة وحسّاسة. كنت ضائعة في أدائي لهذه الشخصيّة، شعرت بشيء جديد، ما زلت لا أعرف ما هو بالتحديد، وكأنّ جسمي تلقّى معلومات جديدة لم أختبرها من قبل. ربما النتيجة لن تكون جيّدة ولكن بالنسبة لي كان ذلك مختلفاً".

واشارت إلى أنها تعتزم التوجه نحو الكتابة والاخراج، وستظل "ناشطة" على الصعيد الفني ولو تقدمت في السن. وأضافت "عندما يكون الممثل شغوفاً يتخطى ذلك. ينبغي ألا نكون ضحية النظام بل اذكى منه. واعمل على تغذية نفسي بالرسم والرقص والمسرح".

واضافت "ثمة احتمال قوي ان ادخل عالم الاخراج في وقت ما. لدى اداء الممثل دوره يكون في صلب عملية الابداع ويصبح هناك تشارك بين الممثل والمخرج ووحدة وتماهٍ بينهما. لذلك اشعر انني سأكون وراء الكاميرا يوماً ما".

وعن مشاريعها المستقبلية قالت "صورت هذا العام ثلاثة افلام، وسأرتاح قليلاً، وساؤدي كذلك دوراً مسرحياً قريباً لمدة سنة في مسرحية انتيغون لسوفوكليس".

واشارت بينوش الى انها ليست المرة الاولى تزور لبنان اذ سبق للموسيقي اللبناني غبريال يارد ان دعاها لحضور حفلته الموسيقية التي احياها قبل نحو خمسة اعوام. وأضافت: "آمل في ان اعود قريباً وارغب ان اتعرف الى المدينة اكثر".

وعن استعدادها للتعامل مع مخرجين لبنانيين قالت "كنت على اتصال بالمخرج الراحل مارون بغدادي، واحببته كشخص وكان ثمة مشروع لأؤدي دوراً في فيلم La fille de l'air لكن السيناريو الذي عُرض علي لم يكن دسماً كما تمنيت.

وكان يفترض أن يشارك في اللقاء وفي حفل افتتاح المهرجان مخرج الفيلم أوليفييه أساياس، لكنه اعتذر في اللحظة الأخيرة عن عدم التمكن من الحضور بسبب خشيته من أن تحول إضرابات شركات الطيران والغاؤها رحلاتها دون عودته إلى مدينة تورنتو الكندية في الوقت المناسب، نظراً إلى ارتباطه فيها بانشغالات مهنية.

وكانت بينوش وصلت إلى بيروت مساء أمس الثلثاء برفقة رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الفرنسية جولي غاييه ، والمخرج اللبناني زياد دويري.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان الذي يقام في صالات سينما "ابراج" في فرن الشباك، ويختتم في 9 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، يضم أكثر من 70 فيلماً.

وأوكلت إلى بينوش في "سيلز ماريا" شخصية ممثلة أربعينية يطلب منها أن تؤدي دوراً في المسرحية التي صنعت شهرتها وهي شابة، قبل 20 عاماً، ولكن هذه المرة بدلاً من أن تؤدي دور الفتاة الشابة التي تفقد مديرتها صوابها وتؤدي بها إلى الإنتحار، عهد إليها بأن تؤدي دور المديرة. وفي منطقة سيلز ماريا السويسرية النائية في جبال الألب، تتدرب الممثلة على الدور، فيما تؤدي ممثلة مثيرة وفضائحية دورها السابق. ونافس الفيلم على السعفة الذهبية في مهرجان كان، وشارك في مهرجانات أخرى.