دمشق - علاء محمد

أكد الفنان عبد الحكيم قطيفان أنه لا يوجد جزء آخر من مسلسل سرايا عابدين بالمعنى المتعارف عليه في الأجزاء، وإنما هناك عملية مونتاج لستٍ وثلاثين حلقة تحولت إلى ستين حلقة تعرض في موسمين.

وفي تصريحات خاصة لموقع الفن، أكد قطيفان أن موت شخصيته في المسلسل لا يمكن تعويضها بشخصية أخرى كما أشيع بأن ذلك سيحصل في الجزء الثاني، لافتا إلى أن المسلسل كله عبارة عن كتلة واحدة قسمت إلى قسمين.

وشرح الفكرة بالقول: "المسلسل كله عبارة عن 36 حلقة، تمت في الموسم الفائت عملية مونتاج لأول 19 حلقة فتوسعت إلى 30 حلقة تم عرضها في شهر رمضان، وستقوم الجهة المنتجة بعملية مونتاج للحلقات الـ 17 المتبقية وتوسيعها لتصبح 30 حلقة تعرض في الموسم التالي".

وبذلك يتضح أنه لا وجود لجزء ثان في المسلسل وإنما تتابع أحداث واستمرارها وحسب، ما يعني عدم القدرة على الزج بأي ممثل آخر ممن ماتت شخصيته في العمل وفق تأكيدات قطيفان.

وكان عبد الحكيم قطيفان جسّد في المسلسل شخصية فخر الدين رئيس القصر في عهد الخديوي اسماعيل الذي جسد شخصيته الفنان قصي خولي، وانتهى العمل بانتحار فخر الدين بعد ثبوت تآمره على الخديوي وقبل أن يقتص منه القصر.

من جهة أخرى يقرأ قطيفان في المرحلة الحالية أكثر من عرضاً في الدراما المصرية، لكنه حتى اللحظة لا يعرف مصير تلك القراءات، متوقعاً ألا تنضج أي فكرة للعمل في الموسم المقبل، إلا بعد انقضاء عيد الأضحى الذي يجل في الخريف الحالي.

وفي سياق مختلف نفى قطيفان أن يكون قام بزيارات إلى بيروت في الفترة الماضية، مشيراً إلى أنه يتنقل ما بين مصر ودبي وعمان، لأهداف إنسانية تتعلق بمساعدة اللاجئين السوريين في الخارج، مشدداً على أنه لا يستطيع في الفترة الحالية الذهاب إلى بيروت لأسباب خاصة لم يكشف عنها.

يشار إلى أن عبد الحكيم قطيفان يقيم في مصر منذ ثلاث سنوات بعد خروجه من سورية بعيد اندلاع الأحداث في سورية وإعلانه موقفاً جافى به النظام السوري بشكل واضح وصريح.