الأناقة والرقي والجمال صفات تميّز تصاميمه التي تفرض وجودها ببراعة تحت الأضواء بين جميع التصاميم الموجودة.


بسّام نعمة مصمّم لبناني يعمل بموهبة حقيقية يثقلها بخيوط مبهرة، وأنامل بارعة بعد خبرة سنوات طويلة في المجال.
عاصر بسّام الكثير من كبار النجمات من بينهن الشحرورة صباح ونجوى كرم.
وقد خصّنا بسّام بهذا اللقاء المميز في موقعنا الذي تحدث خلاله عن تحضيراته لمجموعته الجديدة، وفستان الإعلامية هلا المرّ في الموريكس دور، وتعامله مع النجمات وغيرها من الأمور الشيّقة.

ما هي تحضيراتك الحالية للمجموعة الجديدة ؟
أحضر لمجموعة كبيرة ستكون إنطلاقتها في شهر شباط/فبراير 2015، نصفها فساتين زفاف ونصفها الآخر فساتين سهرة.

هل اخترت للمجموعة إسم؟
كلا ما زلت لم اختره، وأود الإشارة إلى أن الدكتورة ربا سابا هي شاعرة تساعدني في انتقاء إسم لمجموعاتي، نقوم بجلسة سوياً ونتبادل الأفكار، وفيما يخص المجموعة المقبلة اقترحت 20 عنوان وسأختار من بينها.
وربا هي من تزودني بالعناوين منذ مجموعة "تلك الكنوز" "وأسرار" و"جنات".

أخبرنا عن الخطوط العريضة للمجموعة ..
المصمم يجب أن تحيطه دائماً أمور مليئة بالأمل، ويبتعد عن أجواء الكآبة والحزن والضغط النفسي، ولسوء الحظ في لبنان نحن بعيدون عن الأجواء الإيجابية، لذلك أحاول على الرغم من كل الظروف أن تكون هذه المجموعة مليئة بالفرح مع بداية السنة الجديدة.
فاعتمدت الابيض والبيج لفساتين الزفاف ويتداخل فيهم الفضي والذهبي، إضافة إلى ألوان الباستيل في فساتين السهرة.

كيف تصف لنا أسلوبك في تصميم الأزياء ..
أعتبر نفسي مميزاً بقصات فساتيني والبساطة في أفكاري، وأغلب الناس والإعلاميين، من بينهم الإعلامية الكبيرة هلا المر ّ يقولون إن التصاميم في مجموعاتي تتناسب مع أذواق الجميع من دون اي تعديلات.


ماذا تخبرنا عن فكرة الفستان الذي صممته للإعلامية هلا المر في حفل الموريكس دور؟
علاقتي بهلا مقربة جداً، وتجمعنا صداقة ومحبة، وهي كإنسانة تدخل القلب كالنسيم، ولا تمارس مهنتها حتى تسيطر على شخص معين بل لتوصل وتساعد وتحب، فهي تبث المحبة دائماً، لهذا السبب عندما تطلب مني أن اصمم لها فستاناً أحتار وأطلب منها أنتخبرني مسبقاً حتى أتمكن من تصميم أجمل فستان لها.
وعندما اتصلت بي وأخبرتني أن لديها إطلالة في حفل الموريكس دور، فكرت بما يبرز الطلّة الجميلة على المسرح فوجدت أنه الباييت، لكنني لو قمت به مستعملاً لوناً واحداً سيبدو مموّجاً على الكاميرا، لذلك اخترت الجمع بين الليلا والفضي، واخترت أن يكون قماش الدانتيل قريباً من وجهها، وتكامل الموضوع من خلال الشعر والأقراط التي صممتهها خصيصاً لها.

تعاملت مع الشحرورة ونجوى كرم، اليوم من هي الأيقونة في عالم الموضة؟
منذ ان انطلقت الشحرورة كانت مميزة وما زالت ملابسها يمكن ارتداؤها اليوم، مع التطور وكثرة المصممين الآن "صاروا أكتر من حكما السنان والله يزيدون" وبالتالي بات في إمكان الفنانة اليوم أن تكون متألقة يسهولة، ومع إحترامي لكل الفنانات فهناك إنسانة تعاملت معها منذ 1997 وما زلت هي شمس الغنية نجوى كرم وأنا اعتبرها مثالاً للأناقة والصوت والإحترام والتواضع وهي تشبه الصبوحة أخلاقاً حيث تكرر جملتها نفسها "أنا لأنو بحترم الناس بلبس حلو ".
وكان لي الكثير من التعاملات مع النجمات اللواتي كن خير من قدم لي قطع ملابسي وهن باسكال مشعلاني ورويدا عطية وغيرهن ..

ماذا عن الأسماء البارزة اليوم في عالم الموضة والعصرية في الفن مثل الفنانة مايا دياب؟
مايا دياب واكبتها منذ ان كانت في الـ4cats ،وهي صديقتي، ولكن مايا تميزت بإطلالاتها عندما بدأت ببرنامج "هيك منغني " في الموسم الأول كانت الناس ينتظرون ماذا سترتدي مايا بسبب الإبهار الذي قدمته في إطلالاتها، ولكن الإستمرارية مهمة، فالتألق ليس لفترة معينة بل يلزمه الإستمرار ، واتمنى ان تستمر مايا في الامر لأنه "بيلبقلا" ولديها المقاسات وأي مصمم ازياء يحب أن ترتدي مايا من تصاميمه.

ماذا عن الفنانتين هيفا وهبي ومريايم فارس؟
هيفا وهبي إنسانة مميزة وحالة ولديها الجمال والكاريزما ولكن ليس كل ما ترتديه مبهر ورائع، لا أدري ما هو السبب.
أما ميريام فارس فعندما يذكر إسمها أستذكر حين اتصلت بي هلا المر ودعتني إلى لقاء إذاعي منذ سنوات فوافقت والتقيت بميريام في اللقاء نفسه، وكانت في بداياتها وقالت انها تشعر أن في داخلها فنانة وتريد أن تصل، وكان في كلامها إصرار على الوصول إلى ما هي عليه اليوم وبالتالي بسبب ذلك أقدرها وأحترمها كثيراً، أما بالنسبة لأناقتها فأقول إن ما ترتديه ميريام وتقوم به في إطلالاتها يليق بها وحدها.


هل تندم على التعامل مع إحدى النجمات يوماً؟
كلا أبداً، فكل نجمة تعاملت معها أضافت إلى مسيرتي الكثير من التألق والوصول إلى الناس أكثر.

لماذا لم تشارك في عروض الأزياء العالمية في باريس مثلاً أو ميلانو؟
ليس من الصعب المشاركة في هذه العروض فأدفع المال واعرض مجموعتي إذا العروض في الخارج ليست ميزة، ليس المهم أين أعرض بل المهم أن أسوق تصاميمي أينما كان.
فلو عرضت في روما ولم أبع أي قطعة هل أصبح عالمياً؟، بينما انا في كل العروض التي أقدمها في لبنان ابيع كل قطع المجموعة وطُلبت تصاميمي في أستراليا وأميركا وكندا بدون ان أعرض في هذه البلدان، وفي الدول العربية عرضت في دبي والمغرب.
حتى في الخارج فإن النجمات العالميات يعرضن على المصمم أن يدفع المال من أجل ارتداء تصاميمه على السجادة الحمراء .
فأنا أطمح ان تكون تصاميمي معروفة عند كل الناس، وتطلب.



من من المصممين الذين وصلوا إلى العالمية، تقدر مسيرته؟
كل المصممين أصدقائي وأحترمهم وأحبهم، لكن "في انسان إسمو إيلي صعب" يعمل بشكل مثالي في هذا المجال.

ما هي نصائحك للمرأة؟
أنصح المرأة ان تستشير مصمم الأزياء، ولا تتكل على ذوقها فقط، فأنا اتولى العروس ولا أرمي لها "الكاتالوغ" لتتصفحه وتختار بذوقها من دون ان أنصحها.

كلمة أخيرة للفن ..
أشكركم على متابعتي بشكل دائم، وهذا الموقع "غير شكل" .