أعلنت مسابقة "أبدِع وألهِم 2014" عن فوز 12 فائزاً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر والمملكة المتحدة أُعلن في مسابقة "أبدِع وألهِم 2014" التي أُجريت هذا العام تحت شعار "العالم ليس أبيض وأسود" بعد أن قدموا مشاركات أصيلة تنمُّ عن مَلَكة إبداعية لافتة.

وسيسافر الفائزون الـ 12 إلى البرازيل في شهر سبتمبر 2014 في مغامرة إبداعية شيّقة للتعرُّف عن قرب على إحدى أكثر الثقافات ثراءً وتنوعاً في العالم. وخلال زيارتهم إلى البرازيل سيستكشف الفائزون آفاق التجربة الإبداعية الثرية هناك من خلال التعاون مع مؤسسات فنية ومجتمعية محلية بمدن ساو باولو، وريو دي جانيرو، وبيلو هوريزونتي، وبرومادينهو، وسالفادور بولاية باهيا. وسيسهم مثل هذا التعاون في إثراء قدراتهم القيادية والإبداعية وقدرتهم على التواصل مع جنسيات وثقافات مختلفة.

وكان 35 متسابقاً قد اجتازوا التصفية الأولية من بين مئات الطلبات التي تلقتها الهيئة المشرفة على المسابقة من بلدان الخليج والمملكة المتحدة، وقامت لجنة خبراء بمقابلة كل واحد منهم على حدة، حيث جرت المقابلات في خمس مُدن هي الرياض وجدة والدوحة ودبي ولندن.

وبهذه المناسبة، قال فادي جميل، رئيس مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية الدولية، "نحن سعداء جداً بمشاهدة هذا العدد من الفنانين الواعدين والطموحين، ممن فازوا بالمسابقة، فشراكتنا مع مبادرات، مثل مبادرة أبدع وألهم 2014، تنسجم وتتناغم مع مبادرة الفن جميل، المتمثلة في رعاية الفنانين الشباب الواعدين والموهوبين، والعمل على تشجيعهم على إثراء مهاراتهم وقدراتهم، من خلال مشاركاتهم بتجارب إبداعية غير مسبوقة، ومن ثم تمكينهم من تبادر الخبرات والتجارب والمعارف مع الآخرين، عند عودتهم إلى بلدهم.

وتطمح المسابقة الإبداعية الشهيرة "أبدِع وألهِم" إلى اختيار أفضل الفنانين الشبان الواعدين بالمملكة المتحدة وبلدان الخليج، وتدير المبادرة المؤسسة الخيرية البريطانية "كروسواي فاونديشن" في شراكة مع مبادرة "الفن جميل" و"هيئة متاحف قطر"، وبدعم من "أرامكو السعودية" و"المجلس الثقافي البريطانيط وطالاتحاد للطيران".

وعن مبادرة "أبدِع وألهِم 2014"، قالت صفية سيف الهاجري، مديرة مكتب العلاقات الثقافية الاستراتيجية لدى "متاحف قطر": "تدع هذه المبادرة الفنانين الناشئين من خلال الانطلاق بالتجربة الثقافية والإبداعية إلى خارج جدران المتحف. ويسرنا أن نعمل مع المؤسسة البريطانية كروسواي فاونديشن لاكتشاف المبدعين الشبان وإثراء تجربتهم إلى أبعد حدود ممكنة".

من جانبه، قال عدنان منجل، مدير "دليل الفن السعودي" وعضو هيئة تحكيم مسابقة "أبدِع وألهِم 2014": "لابد أن نشيد بما تبذله مؤسسة كروسواي فاونديشن من جهود لجسر الهوة الثقافية بين الشرق والغرب، فقد كشفت المؤسسة من خلال مسابقاتها المتاحة للجميع عن عدد من أبرز المواهب والكفاءات في المنطقة وأتاحت لهم الكثير من الفرص للتدريب وصقل المهارات، ويسعدنا في "دليل الفن السعودي" أن نكون جزءً من هذه المبادرة".

المملكة العربية السعودية:غسان الحاربي، منصور البدران، موضح محتسب.
من قطر:مريم العيسى،إيميلينا سواريز، إياز رؤوف.

الإمارات العربية المتحدة:ناصر الزياني،توليب هازبار،هالة مخلوف.

من المملكة المتحدة:هايلي كونادو، إليشا ماكارثي،فراس فهد خان.