انطلقت فعاليات مهرجان شعوب البحر الأبيض المتوسط الفني والثقافي في الثامن عشر من آب/أغسطس في مدينة بيشيليه الإيطالية، وحملت عنوان (حوار الشعوب من أجل السلام)، وذلك برعاية وحضور رئيس بلدي مدينة بيشيليه الايطالية فرانشيسكو سبينا، ومشاركة مميزة من النائب في البرلمان الايطالي فرانشيسكو نابوليتانو (مؤسس المهرجان) والمديرة الفنية للمهرجان فلوريانا سافينو، والمنسق الدولي للمهرجان المخرج الأردني عاهد عبابنة، وخلال حفل الإفتتاح ألقى رئيس البلدية كلمة أثنى فيها على المشاركة العربية التي اثبتت تقارب الثقافات بين الشعوب، والتي عبّرت عن ترابط ثقافي واجتماعي من خلال تشابه الفنون التي تعتبر لغة الشعوب أينما حلّت، وشرح سبينا الأهمية التاريخية لمدينة بيشيليه والحركة الثقافية المنفتحة على العالم.

أحيا حفلة الإفتتاح في السابع عشر من أغسطس الفنان الإيطالي المشهور أنسو أفيتابيله، وهو مطرب من نابولي غنى اللهجة النابوليتانية العامية القديمة، وحملت أغنياته طابعاً إنسانياً، وغنى لمن يموت ظلماً، وعن العنف ضد الأطفال، كما خص الحضور العربي بأغنية عن فلسطين.

وشهد المهرجان هذا العام مشاركة فاعلة لفرق عربية، انطلقت في اليوم الأول مع أمسية شعرية نظمت في الهواء الطلق في المنطقة التراثية، شارك فيها عدد من الشعراء الإيطاليين، واستضاف ثلاثة شعراء من الخليج العربي هم مسعود الحمداني من سلطنة عمان والقى قصيدتين ، خالد قمّاش من المملكة العربية السعودية الذي ألقى ثلاثة قصائد وماجد الثبيّتي من المملكة العربية السعودية وألقى قصيدتين نثريتين وقصة قصيرة. وتمت ترجمة القصائد العربية فورياً الى اللغة الإيطالية، وتولى الترجمة من الإيطالية الى العربية المخرج عاهد عبابنة وفادي رحاحلة.

كما كرّم رئيس البلدية فرانشيسكو سبينا الشعراء الثلاثة وقدم لهم دروعاً تكريمية كعربون شكر وتقدير على حضورهم المميز ومشاركتهم في الحدث العالمي.