حلم الجسد الرشيق والمثير يراودنا جميعا، هو لعنة تلاحقنا ليلا نهارا حيث نسعى الى الكمال في المظهر، البعض لديه هوس، وآخر لا يأبه كثيرا.

موسم الصيف في اوجه، وحرارة الطقس تطغى عليها حرارة الشوق الى ذلك الجسد المنحوت، ولكن للوصول الى ما نريد من رشاقة علينا ان نتبع حميات غذائية بشرط ان تكون سليمة وصحية.

لذلك زار موقع الفن الاخصائي في الغذاء الرياضي يارفانت كوندراجيان واجرى معه هذه الدردشة حول رشاقة الجسد وانواع الحميات الغذائية الفعالة.

يارفانت كوندراجيان ارحب بك عبر موقع الفن، بداية اخبرنا عن الفرق بين الاشخاص الذين يخسرون الوزن بشكل سريع والآخرون الذين يأخذون وقتا
اولا مرحبا بكم، هناك انواع من الاجسام تختلف عن الاخرى بشكل عام ولدينا نوعان من الزبائن، هناك من يريد انقاص الوزن وآخرون زيادته، ولكن اغلب الزبائن يأتون بغية انقاص الوزن، فسرعة انقاص الوزن تختلف ايضا من شخص لآخر حسب الجينات والهورمونات والتي تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على عملية حرق الدهون التي نحن بحاجة اليها في حياتنا اليومية.

كيف نستطيع ان نزيد عملية حرق الدهون؟
جسم الانسان يمر ايضا بفصول، في بعض الاوقات نحرق سعرات حرارية اكثر من غيرها، ففي الشتاء مثلا الجسم يحرق سعرات حرارية اكثر بهدف تدفئة الجسم على عكس ما يعتقد الناس انهم يحرقون في الصيف.



هناك اشخاص يتذكرون ان يخسروا الوزن قبل بداية الصيف باسابيع قليلة فيواجهون مشاكل صحية بسبب الحمية الغذائية القاسية التي يتبعونها، ماذا تنصحهم؟
عادة يكثر الضغط علينا كأخصائيي تغذية رياضية بعد اعياد رأس السنة وهو التوقيت الصحيح قبل الصيف، لان الجسم يحتاج الى اشهر عديدة ليخسر الوزن ويصل الزبون الى غايته دون تعب او ارهاق وبشكل طبيعي وتدريجي وكل جسم يتجاوب مع خسارة الوزن بطريقة وسرعة مختلفة، اما بعض الاشخاص فيبدأون رجيما قاسيا وينسون شرب الماء ويصابون بالجفاف وهذا موضوع خطير لأن الماء مهم جدا لترطيب الجسم وابقائه حيا.

الى كم ليتر ماء يحتاج الجسم يوميا؟
بمعدل 2 او 3 ليتر في اليوم طبعا حسب الوزن والطول، اما علميا فكل 30 ml لكل كيلو اي 3 ليتر لوزن الـ 100 كلغ.



السؤال الشائع،ما هي الحمية الامثل لخسارة الوزن؟
عادة نحن في Nour Body نستعمل انواع دايت عديدة منها الديتوكس دايت، بروتين دايت، اتكنز دايت وغيرها، طبعا حسب نوع الجسم وكمية الدهون فيه اضافة الى نوع الدم، الا ان الاشخاص الذين لديهم كمية كبيرة من الدهون يخسرونها بشكل اسرع من الاشخاص الذين يسعون لخسارة 3 او 4 كيلو، كما وان البروتين دايت فعالة جدا لكنها خطرة ولا يجب التلاعب بها ويجب متابعتها من قبل اخصائي، لان دماغ الانسان بحاجة للسكر ليعمل بشكل صحيح، والبروتين دايت خالية من كل السكريات اي ينقطع السكر عن الدماغ وان لم يتابع من قبل اشخاص مختصين فقد يؤدي ذلك الى مشاكل في الدماغ خطرة.

ما هي المأكولات التي تساعد على المحافظة على نضارة البشرة وصحة الشعر؟
بالنسبة للبشرة من المهم جدا ان نتناول الفيتامين C بشكل يومي لان هذا النوع من الفيتامينات لا يخزن في الجسم لذا علينا تناوله بشكل يومي، وهو موجود في الحوامض وكل الخضار والفواكه الخضراء، والسبانخ مثلا فيها فيتامين سي اكثر من الحامض والفلفل الاخضر ايضا، اما اليوم فهناك مكملات غذائية تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامين سي لا نستطيع الحصول عليها من خلال الطعام ونحن بحاجة اليها، اما بالنسبة للشعر فاغلب انواع الفواكه والخضار تحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد على الحفاظ على الشعر، الا انني انصح بالمكملات الغذائية للحصول على النتائج بشكل اسرع.


الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد او السمنة هل يحصلون على نتائج سريعة؟
نعم كما ذكرت لك الاشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يفقدون الوزن اسرع بسبب كمية الماء والدهون الكبيرة الموجودة.

كيف تتم عملية انقاص الوزن لديك؟
اولا لدينا الـ Body composition test وهي آلة تعتمد على الـ Electrodes التي تمر من خلال القدمين والكفين وتحتسب كمية الدهون، الماء، العظام، العضل وغيرها من المعلومات التي تساعدنا على كيفية اتمام عملية انقاص الوزن بشكل اسرع واعطاء الحمية المناسبة نسبة لنوع الجسم، ولدينا طبعا نادي رياضي يمكننا متابعتهم من خلاله ومدربين مختصين.

كلمة اخيرة
شكرا لكم واتمنى لكم التوفيق.