افتتحت صالة " غاليري اكزود " معرضاً فردياً بعنوان “Dry Brush” بريشة الفنان التشكيلي جورج إدوارد منسى.

ضم لوحات من البورريه بالأسود والأبيض، لوجوه المشاهير في الفن والثقافة والسياسة ، داخل لبنان و خارجه حول العالم. وقد اختار منسّى رسم محيّاهم، عاكسا بريشة رائعة مطواعة حساسة وناعمة، شخصية كل نجم على حدة. حيث يرى المتلقي كبرياء عمر الشريف مرسوما بين خطوط ملامحه. ويرى غرور روبرت دي نيرو مستكينا في ابتسامته، ويلاحظ جاذبية نوال الزغبي متجذرة في نظراتها، ويلمس غنج نانسي عجرم راقصا في صمتها. ، و يتذكر إحساس الفنانة الراحلة علياء النمري حتى في أدوارها. كما يلمح المتلقي سائر الوجوه التي حفرت ملامحها في التاريخ مثل ستالين بقوته الحازمة، وتشي جيفارا بنضاله الجارف.

والجدير ذكره ان لوحات منسى تلك الأناقة الشديدة، والنعومة المرهفة، الكامنة في قسمات هذه الأوجه المرصودة. فريشته عملت على تظهير الشكل من خلال تدوير الجوهر، إذ تمكّن منسّى من استدلال الطبيعة النفسية والتشكلية لهؤلاء المشاهير، بدءا من الطباع، وصولا إلى الصفات والمبادئ الخاصة بكل فنان منهم. وهو أمر ليس بالسهل، ولا يأتي به إلا فنان عميق الرؤى، وسريع النفاذ إلى بواطن الإنسان.

المعرض يشكّل محطة فاصلة للفنان، تفصله عن مرحلة الأبيض والأسود. فهو سينتقل الى مرحلة جديدة في رسم البورتريه بالألوان، وسيقدّم- على هامش المعرض في قاعة الغاليري- رسما مباشرا للزائرين والمهتمين. كما سيوقّع كتابه الذي يشرح فيه كيفية تعامله مع الضوء ومع التقنيات التي يستخدمها كالزيت على الكرتون، والميكس ميديا، ليقدم للمتلقي صورة وافية بالحرف والريشة، عن فلسفة الفن البسيط، أو عن بساطة الفن الذي يرتقي الى المستوى الجمالي الإنساني الصرف.

واللافت ان صالة غاليري اكزود " في الأشرفية بدأت تنتهج في الآونة الأخيرة، أسلوبَ عمل متجدد العطاء والأفكار، وذلك من خلال تبنّيها سَلّة من العروض التي تجمع بين عالم التشكيل و عالم الرسم المباشر و عالم الكتاب في وقت واحد. وهي اليوم تستضيف معرض الفنان التشكيلي المتميز جورج إدوارد منسى، المندرج تحت عنوان"Dry Brush" كمؤشر بياني لإسم التقنية التي يستخدمها الفنان في انجاز لوحاته.

يفتتح المعرض أبوابه من 29 تموز الجاري إلى 6 آب 2014.