إفتتح مساء أمس مهرجان زوق مكايل الدولي مع مغني الأوبرا الباريتونBryn TerfelوالسوبرانوMonica Yunus، بحضور حشد كبير من محبي الموسيقى والفن.

وقد تميّزت امسية الافتتاح بالفن الراقي والعالمي الذي قدّم، خصوصاً أنTerfelحائز جوائز عالمية منها "Grammy" و "Classical Brit" و "Gramophone award" . كما انYunusأصبحت " سفيرة مهرجانات زوق مكايل الى العالم " كما أسمتها رئيسة المهرجان السيدة زلفا بويز .

وقد رافقت الباريتون والسوبرانو هذا العام الأوركسترا الوطنية الفيلهارمونية اللبنانية بقيادة المايستروGareth Johnsوالتي بالطبع كان لها رونقها وبصمتها في الحفل، كونها لا تقل مهارة ولا ابداعاً عن اهم الفرق الموسيقية العالمية .

وقد احتضن المدرج الروماني في الزوق (الذي يتّسع لـ 2500 شخص تقريباً) عرضاً فنياً مميزاً قدّمهBryn Terfelجمع بين الغناء الاوبرالي والمشهدية المسرحية التي كانت تجسد حالة الأغنية . وطبعا الاشادة بصوت هذا الفنان الراقي يفرضها عليك من خلال ادائه المتقن والمبدع والساحر.

من جهتها، اطلتMonica Yunusبأداء منفردة وفريد استمتعنا به كثيراً وتذوقنا من خلالها طعم الفن العاملي الذي يخرق حواجز الزمان والمكان . كما أطلتYunusباداء مشترك معTerfelفقدما لنا مزيجاً فنياً رائعاً نال اعجاب الجمهور الذي صفق ووقف تقديرا.

أما الأوركسترا الوطنية الفيلهارمونية اللبنانية، التي افتتحت الحفل بعزفها، فهي وكما ذكرنا سابقاً، أضافت كثيراً إلى الحفل وبرهنت عن احتراف عالٍ في العزف الجماعي. أكثر من 70 عازفاً قادهم المايستروGareth Johnsفقدموا لنا ألحاناً جميلة رافقت الفنانين العالمين بالاضافة إلى المعزوفات الموسيقية التي قدمتها الفرقة منفردة.

وفي سياق آخر، وتحديداً الامور التقنية والتنظيمية في المهرجان ، نشير إلى أن كل التدابير الامنية كانت مؤمنة لراحة الجمهور : حواجز أمنية وعناصر منتشرة في محيط المكان، مواقف مؤمنة للسيارات وباصات جاهزة لنقل الحضور إلى المسرح حيث كان هناك من يستقبلهم بطريقة لائقة ويساعدهم للوصول إلى مقاعدهم.

من الناحية التقنية، تتمتع الاضاءة والصوت بجودة عالية، مع الاشارة إلى أن الانارة الزهرية التي وجّهت نحو المسرح لم تكن ، وبرأي شخصي، مريحة لعين المشاهد بحيث كان من الممكن استبدالها بلون آخر هادئ.