من بعلبك، من مدينة الشمس، اطلق الفارس عاصي الحلاني حلمه من امام معبد باخوس، فكان "عاصي الحلم" الجميل الذي جذبنا وجذب جمهوراً غفيراً قطعوا مسافات طويلة وافترشوا مدرجات بعلبك بانتظار اطلالة العاصي بصوته الهادر.

في اجواء شاعرية جميلة، متموّجة ومتزاوجة ما بين الشعر والموسيقى والرقص والغناء،عادت مهرجانات بعلبك الدولية إلى أحضان القلعة التي افتقدت الى مهرجاناتها السنة الماضية بسبب الاوضاع الامنية، فتهجرت الى سد البوشرية - بيروت، واجلّ معها عاصي حلمه الى هذا العام فكان الضوء الساطع وقمر بعلبك وشمسها وحلمها.

على قلعة بعلبك دخل الفارس الحلاني ممتطياً صهوة جواد الفن الاصيل الذي عبق من داخل معبد باخوس وتنقل بين اعمدة القلعة التي اتسعت للكثير من اللبنانيين الذين يحبون عاصي وبعلبك والاصالة.

اطل عاصي بين رجال الدبكة وفتياتها مفتتحاً ليلته التاريخية في حفل الليلة الثانية للمهرجان بعد ان خُصصت الليلة الاولى لاهالي مدينة الشمس، كما جرت العادة. وتقدم الحضور كل من وزير السياحة ميشال فرعون ووزير الثقافة روني عريجي ووزير الدولة نبيل فريج، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، السيدة منى الهراوي، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، النائبان اميل رحمة ومروان فارس، محافظ بعلبك الهرمل السيد بشير خضر، رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين السيدة نورا جنبلاط، رئيس بلدية بعلبك حمد حسن ورئيسة لجنة مهرجانات بعلبك السيدة نايلة دو فريج وعائلة الحلاني وحشد من اهل الصحافة والاعلام.

بين قديمه وجديده، بين التراث والحداثة، تنقل عاصي في تقديمه لاجمل الاغنيات المتناغمة مع اجمل الاشعار والرقصات، فروى من خلالها وعبر فصول السنة حكايات وحكايات ملونة وممزوجة بالرقص المعاصر بادارة الراقص ومدرب الرقص فرنسوا رحمة، والدبكة الفولكلورية بقيادة خالد النابوش.

وقد رافقت عاصي فرقة موسيقية مؤلفة من 45 عازفاً بقيادة المايسترو حسن رحال، فقدما معا باقة متنوعة جميلة من الاغاني أولها "جينا يا بعلبك" ثم "صوت الحدا"، "يا ميما "، "أنا مارق" و"جن جنوني".

كما قدم ديو مع نجمي الموسم الثاني من برنامج "the Voice" غازي الامير"وين الصبر" وربيع جابر "غالي" .

وفي الفصل الثاني قدم الحلاني مجموعة اخرى من اغنياته خالعاً عنه العباءة البعلبكية البهية ، مرتدياً بذته الانيقة فغنّى "باب عم يبكي"، "يا طير"، "سالوني اذا كنت بحبك"، "بالعربي"، وغيرها من الاغنيات، الى ان اطلت ابنته ، ماريتا عاصي الحلاني، التي وقفت بكل جرأة الى جانب والدٍ افتخر بابنته فقال معبراً عن فرحته "فرخ البط عوام".

قدمت ماريتا مع والدها ديو "قولي جايي" التي سبق ان قدمها مع الفنانة كارول صقر، بالاضافة الى ديو اخر عربي اجنبي عبر اغنية "قلبي بيشتقلك".

وتابع الحلاني تقديم حلم حياته مع اغنية "بارودتي يا رفيقتي"، بالاضافة الى مواويل وعتابا وميجانا ودلعونا وهوارة، واغنية "ودي يا بحر" وختم باغنية خاصة لبعلبك وباغنية "لبناني" التي ترافق تقديمها مع رفرفة العلم اللبناني على مسرح المهرجان ، فاهتزت القلعة والمدرجات مع جمهور رفض انتهاء هذه الليلة التي كانت بالفعل من ليالي العمر.

وخلال الاحتفال تم تكريم السيدة ليلى الصلح حمادة، ورئيسة لجنة مهرجانات بعلبك نايلة دو فريج.

عاصي الحلاني شمعة انارت مهرجانات بعلبك الدولية للعام 2014، غنى حول الضوء ولكنه لم يحترق، وهو الذي سبق له ان وقف بين اعمدتها في عملين الاول مع الاخوين صباغ في مسرحية "من ايام صلاح الدين"، والثاني مع فرقة كركلا وانطوان كرباج والين لحود، وفي المرة الثالثة وقف وحيداً باستعراض "عاصي الحلم" مع المخرج جو مكرزل.

لمشاهدة صور الحفل كافة .. اضغطهنا