إفتتحت الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية "LEBAM"، للسنة الخامسة على التوالي، مخيمها الموسيقي الصيفي للأوركسترات تحت عنوان "موسيقى أوركسترالية للتنمية والمواطنة".

ويمتدّ المخيم الذي بدأ يوم السبت الماضي في جامعة سيدة اللويزةNDUفي ذوق مصبح، لـ 9 أيام حيث سيتم إختتامه يوم الأحد 3 آب 2014 عند الساعة السادسة والنصف في حفل موسيقي مجاني متاح للجمهور على مسرح الجامعة.

ويشارك في هذا المخيم طلاب الموسيقى من فروع "LEBAM" في بيت مري وبسكنتا والجديدة وبعقلين، بالإضافة إلى عازفين غير منتسبين إلى الجمعية وعازفين من الأردن.

يأتي تنظيم هذا المخيم هذه السنة وفي ظل الظروف الراهنة "عمل ثقافة وتعاون في وجه الحروب والخوف"، على ما يقول رئيس "الجمعية اللبنانية لنشر الموسيقى الأوركسترالية" النائب غسان مخيبر :"يأتي تنظيم هذا المخيم في ظل المرحلة الصعبة التي تمر بها المنطقة . وفي مناطق ليس بعيدة عنا هناك أطفال يموتون. ولكن بالرغم من كل ذلك، نحن في الجميعة أكدنا إستمرارنا على نفس النهج. وتنظيمنا لهذا المخيم هو دليل على أهمية هذه الخطوة. فما نقوم به يعتبر ثورة ليست بالسلاح أو بالحجارة بل بالموسيقى والسلام. ويشكل مشروع الجمعية إطاراً للتنمية الاجتماعية والإقتصادية وللتفاعل والحوار ولحل الخلافات ونشر السلام".

وأضاف مخبير :"هذا المخيم، يشكل فرصة لتلاقي ما يقارب 250 عازفاً وعازفة من الشابات والشبان الموسيقيين على الآلات الهوائية والايقاعية. ويسهم هذا المخيم، الذي يعتبر الفريد من نوعه في المنطقة العربية، في تطوير مهارات العزف والتعليم وبيداغوجيا تعليم الموسيقى وقيادة الأوركسترات، بإشراف 24 أستاذا من مستوى عالمي من مناطق الأميركيتين وآسيا وأوروبا. كما يعزز تبادل الخبرات بين الموسيقيين اللبنانيين والعالميين بغية تطوير مناهج التعليم الموسيقي في لبنان".

وتركز المجموعات التعليمية على مستويات مختلفة من المهارة في العزف بحيث يتوزع الطلاب المتدربون على المستويات الابتدائي والمتوسط والمتقدم، وكذلك على أنماط موسيقية مختلفة مثل موسيقى الجاز والموسيقى السيمفونية وموسيقى الحجرة وموسيقى العالم.

وقد شكر مخيبر جهود الجهات الداعمة لهذا المخيم وعلى رأسهم جامعة الـNDUوالسفارة الأميركية في بيروت والكونسرفاتوار الوطني.

كما تخلل حفل الافتتاح كلمة لممثلة جامعة اللويزة التي أعربت عن سعادتها بإستضافة المخيم في حرم الجامعة للمرة الثانية مؤكدةً على مساندة الجامعة لنشاطات الجمعية لما فيها من تقارب مع سياسة عمل الجامعة.

وكانت كلمة أيضاً لممثلة السفارة الاميركية في بيروت، أشارت فيها إلى أهمية النشاطات التي تقوم بها الجمعية ، ومؤكدة إستمرار التعاون بين السفارة والجمعية في النشاطات التربوية والموسيقية المقبلة.

ثم تمّ الترحيب بالأساتذة المشاركين في المخيم، وإعطاء التعليمات والإرشادات الضرورية للطلاب قبل الإنطلاق ببرنامج المخيم.