في تغطية خاصة لموقع "الفن" لبرنامج "نجوم وأسرار" الذي يعده ويقدمه مدير التحرير الإعلامي جوزيف بو جابر عبر إذاعة لبنان 98,1 و98,5، حل الفنان إيوان ضيفاً على الحلقة.

مع بداية الحلقة تحدث إيوان عن طفولته، قائلاً "طفولتي كان فيها الفرح والحزن ، لم أحصل على كل ما أريد، إلا أنني كنت في حال أفضل من غيري، حينها كنت أطلب دائماً من أهلي أنني أريد أموراً معينة "كنت نق" إلا أنني عندما كبرت أدركت قيمة النعمة التي كنت أعيش فيها ، أخي هو صديقي المفضل اليوم، وبدأت أقدر والدي أكثر".
وأضاف إيوان "كان لدي الكثير من الكاسيتات لأن الموسيقى تعني لي منذ طفولتي ، وهناك ذكريات تتلاشى وبعضها نحاول أن نبقيها، وهي الذكريات الجميلة ومنها لحظات الفرح الحقيقية ، ووجود أهلي إلى جانبي".

وأضاف "هناك بعض الأمور البشعة التي بقيت من الطفولة منها الحرب، والإغتراب فنحن لم نكن نعيش في بلدنا براحة ، فكنا معزولين في الغربة لأن والدي كان يعمل في النفط ، وكنا دائماً ما نتنقل، ومعارفنا كانوا قلائل، وهذه المرحلة من عمري إستمرت 7 سنوات، وعندما عدت إلى لبنان تحسنت طفولتي".

وعن الحب الأول قال إيوان :"أحببت زميلتي في المدرسة حين كان عمري 10 سنوات، وهي اليوم مذيعة مشهورة ، ولكن لن أذكر إسمها لأنها تزوجت ، وبعدها أحببت إبنة عمي ، وهي اليوم مثل شقيقتي ، وكلما تذكرنا تلك الأيام نضحك".
وأضاف إيوان :"بعد عمر 17 عاماً بدأت مرحلة الضياع حيث دخلت في العديد من التجارب العاطفية ، ما بين حب حقيقي وإعجاب، فأصبحت مشاعري تتداخل في بعضها ، خصوصاً وأنني كنت قد دخلت المجال الفني".


أما بالنسبة للمرحلة الدراسية، فقال إيوان "كنت أكره المواد العلمية، خصوصاً الرياضيات وكنت أميل إلى المواد الأدبية ، أحياناً كنت أتفوق في الدراسة وأحياناً أخرى كنت كباقي التلاميذ، بعدها تلهيت بإكتشاف نفسي، وكنت أشاغب في الصف، حيث كنت أحاول أن أظهر شخصيتي".
وعن تعامله مع المعلمات، قال إيوان "كنت محبوباً من قِبل المعلمات ، والحمد لله أنهن تحملنني، وأنا كنت أرنّم في كنيسة المدرسة ما جعل الأساتذة يحبوني".
هنا قال جوزيف لـ إيوان "إنه شيء جميل أن يكون إسمك الحقيقي محمد بعاصيري وأن تكون قد رنّمت في الكنيسة" ، فعلّق إيوان "أنا تنقلت بين عدة مدارس منها الإنجيلية والمعمدانية، وهذا تميز لبنان بالنسبة للطوائف، ولكن للأسف الجيل الذي أتى بعدنا هو جيل مغذى من قبل سياسيين إحتلوا مناصبهم لسنوات، وجعلوا شعبنا يتراجع".

وأشار إيوان إلى أنه يشارك في المظاهرات التي تقوي البلد وتسنده، وقال "أنا أشارك في التحركات التي تقوينا وليس بالتحركات التي تفرقنا، ونحن نسعى إلى التوحد، فنحن جيل إنفصلنا عن بعضنا البعض بسبب الحرب ما أدى إلى هجرتنا إلى السعودية حيث عشنا الغربة، وتوحدنا في السعودية كلبنانيين، وأنا أنزل إلى الساحات بهدف توحيد اللبنانيين".
وعن أولى الحفلات التي أحياها كفنان محترف والمبلغ الذي تقاضاه حينها ، قال إيوان "الحفل كان في الجامعة الأميركية في مصر حيث تقاضيت 3000 دولار أميركي".

وتحدث إيوان عن ألبومه الجديد، قائلاً "الألبوم من إنتاج شركة مزيكا، وكان من المتوقع أن يطرح على عيد الأضحى، إلا أننا أحببنا أن نرفقه بكليب ما أدى إلى تأجيله لأسابيع، الألبوم يتضمن 11 أغنية، 3 منها باللهجة اللبنانية، والأغنيات الباقية باللهجة المصرية، وسيكون الكليب لأغنية لبنانية، وهناك بعض الأغنيات من كلماتي وألحاني، كما تعاملت في الألبوم مع حسان المنجد، محمد عيسى، محمد يحيى..".


وعن فترة غيابه لمدة 5 سنوات، قال إيوان "كنت أراقب كل الأحداث الفنية من بعيد، وبسبب العقود القديمة لم أستطع أن أطرح الكثير من الأغنيات في تلك الفترة ، الجو الفني متنوع، ويختلف من موسم إلى موسم، وهناك موجات ليست جميلة والعكس ، والآن هناك موجة صغيرة ليست جيدة ، إلا أن الفن دائماً ما يبقى على الطريق الصحيح في حال وجود صحافة حقيقية وأشخاص متمكنون في الوسط، إضافة إلى الجمهور الذي يمتلك أذناً موسيقية نظيفة".


ولفت إيوان إلى أن الفنان رامي عياش دعمه خلال إنطلاقته في مسيرة التلحين، وقال "رامي شجعني عندما بدأت التلحين، وكنت حينها قد أعطيت لحناً لكارول سماحة ولحناً لباسمة ، ومن جديد عدت لأعمل على التلحين والكتابة، وسأكشف للبرنامج أن الفنانة نسرين جبران ، التي شاركت في الموسم الأول من برنامج "ستار أكاديمي" ، ستعود إلى الساحة الفنية حيث أخذت مني أغنية تليق بها".

وعن برنامج الهواة الذي يشارك فيه إن عاد هاوياً ، قال إيوان "من الممكن أن أتقدم إلى برنامج xfactor لأنني أغني بإحساسي أكثر غنائي بصوتي، أحب صوتي وأقدره ولكنني أشعر بأن شخصيتي الفنية قريبة أكثر من برامج xfactor و arab idol"، وstar academy قد يفيدني ويضرني لأنني إنسان عفوي، وهذا الأمر قد يخدمني أحياناً على المسرح وأحياناً أخرى لا".

وعن فيلم "حفل زفاف" الذي شارك به منذ سنوات في مصر ، قال إيوان "رأيت سوقاً جديداً وغريباً عني، إضافة إلى أن العديد من الأشخاص الجدد إكتشفوني حينها، وتعلمت من هذه التجربة أن أدرس الدور أكثر ، والفيلم لم يخسر من ناحية الإيرادات، وعلى المستوى الفني أشعر بأنني أستطيع أن اقدم أكثر".
وعن غنائه تتر مسلسل "الأكابر" التونسي، قال إيوان "هذا الأمر هو بهدف الإنتشار أيضاً، وأنا أسعى إليه بقوة، إضافة إلى أن الأغنية من كلماتي وألحاني، وأنا أحب أن أظهر تكاملي كفنان من حيث الكتابة والتلحين والغناء".

في فقرة "عطيني سرك" قال إيوان :"قد أحتفظ ببعض الأسرار مع أهلي، وهناك بعضها التي أحفظ بها لنفسي لأنها قد تتعب غيري".
ولفت إيوان إلى أن دمعته كانت سخية، وقال :"في الماضي كانت دمعتي سخية، أما اليوم فأنا آخذ الأمور بإيجابية أكبر فأصبحت دمعتي محصورة إلى حد ما، ولكن هناك بعض الأمور التي تبكيني منها خسارة شخص عزيز".
وعن عادته السيئة، قال إيوان "كنت أدخن سابقاً ، وتوقفت عن التدخين نهائياً منذ حوالى شهرين".
أما بالنسبة لأصعب قرار إتخذه، فقال "أصعب قرار كان أن أقطع علاقتي ببعض الأشخاص من الوسط الفني ومن خارجه، وهذا الأمر أراحني كثيراً، فأنا بدأت أبحث عن الأمور التي تريحني".

وعن أقسى درس تعلمه، قال إيوان "هو أن تتمالك نفسك في بعض المواقف، وأن لا تكون عاطفياً كثيراً".
ووجه إيوان رسالة، وقال "منذ 50 عاماً لم نظهر صورة جيدة عن لبنان، لذلك يجب أن نحافظ على هذه الثروة التي أعطانا إياها أجدادنا".
وقدّم إيوان إعتذاراً مباشراً على الهواء، وقال "أعتذر من والدّي لأنهما تحمّلا الأخطاء التي وقعت فيها، وأهلي واكبوني وقدموا لي كل ما أريد من دعم".

وعن الحلم الذي ينتظر تحقيقه، قال "أن أصل إلى النجاح الذي أتمناه، إضافة إلى تأسيس عائلة".

"نجوم وأسرار" يُذاع السبت الساعة التاسعة مساء، ويُعاد بثه الثلاثاء الساعة العاشرة مساء، إخراج علي أمين.