في كل مرة نسمعه فيها يغني نقول إن الفن مازال بألف خير ، هو من جيل العمالقة، والذي عاصر الكبار وقدم أجمل الأغنيات والألحان بصوته وبأصوات زملائه .


المكان باحة سراي بعبدا الأثري، الزمان مساء السبت الماضي، والعنوان "ليلة الأصالة والإبداع"، حيث أطل علينا الموسيقار ملحم بركات ليحيي حفلاً من أجمل الحفلات قدم خلاله أجمل أغنياته، وذلك بمناسبة عيد القديس مار عبدا حيث دعت بلدية بعبدا- اللويزة وبرعاية وزير السياحة ميشال فرعون إلى هذا الحفل، ونحن لم نتردد في تلبية هذه الدعوة، فهل كان هناك حفل أهم من حفل الموسيقار ليلة السبت الماضي ؟
بركات حيا الحضور، وقال إنها المرة الأولى التي يغني فيها في بعبداً رغم أنه يمر في المنطقة يومياً مرتين أو ثلاث مرات .
إبن الوطن، حامل هموم الناس ، إنطلق بـ""موعدنا أرضك يا بلدنا" ، وتابع وقدم روائعه "حبيبي إنت" ، "مرحبا يا بيتن" ، "صاير كذاب" ، "العذاب" ، موال "عايش غريب الدار" ، "سلّم عليها يا هوى" ، "بدك مليون سنة" ، "لا تهزي كبوش التوتي" ، "يا حبي اللي غاب"، "ما في ورد بيطلب مي" ، "عد الأيام" ، أنا كنت الإخلاص" ، "على بابي واقف قمرين".
وحيا بركات الشاعر نزار فرنسيس الذي قدم له أجمل الكلمات، وكذلك حيا رفيق دربه الشاعر الراحل منير عبد النور، الذي غنى بركات أروع كلماته وإستذكره عندما غنى "يا حبي اللي غاب" حيث قال إن الأغنية خلقت في كفرشيما وهي من كلمات عبد النور .

قدمت الحفل الإعلامية سينتيا الأسمر وقالت :"أهلاً وسهلاً بكم جميعاً بعرين الجمهورية اللبنانية، ببلدة الازدهار والتعايش والإنفتاح والمقاومة.. ببلدة قدمت على مر الزمن قوافل وقوافل من الشهداء ليبقى لبنان الـ 10452 كلم2 ، البلدة العريقة التي صنعت التاريخ، التي واجهت كبرى التحديات وما زالت من خلال المحافظة على الارض والكيان ، بلدة القصر المهجور منذ أكثر من ثلاث سنوات ، صحيح هم لم يتفقوا ولكننا نحن الشعب متفقون على ألا نستسلم من خلال إقامة مهرجانات في كل ضيعة على إمتداد خريطة الوطن لنبرهن للعالم كله أننا نحب الحياة".
وأضافت :"أهلا وسهلاً بكم في بعبدا التي تستقطب اليوم أنظار العالم من حولها ليعود نورها يشع من جديد، رغم أن أنوار بعبدا لم تعرف أبداً المغيب، لتبقى البلدة التي لا تنام والجامعة صوت الجرس والآذان".
ثم أطل رئيس بلدية بعبدا-اللويزة الأستاذ أنطوان الياس الحلو الذي بدوره رحب بالحضور وشكر كل من ساهم بنجاح هذا المهرجان الحلم.
ثم إعتلى المسرح نائب رئيس البلدية الياس بو خليل الذي تحدث بإسم مجلس بلدية بعبدا – اللويزة بكلمة أدبية إستثنائية رائعة.


أما الشاعر نزار فرنسيس فألقى قصيدة وطنية لامست المشاعر، فكانت صرخة مدويّة هزّ صداها جدران قصر بعبدا علّ المعنيين في الدولة اللبنانية يستفيقون وينتخبون رئيساً للبلد، حيث قال :"
بعبدا الليالي هون بقلبك
عمرت بقيمة أرضك وشعبك
شرقك جبل عليان ما بينهز
وبيروت مفتاح الدني غربك
حملتي ع راسك تاج مجد وعز
وسيف البطولة معلّق بجنبك
ما إلو قيمة اللي بيحب الأرز
إذا اللي بيحب الأرز ما حبّك...".
الموسيقار ملحم بركات وكعادته مازح الحضور حيث روى بعض النكات، ومرر بعض اللطشات السياسية حيث سأل بركات اللواء المتقاعد عصام أبو جمرة الذي كان حاضراً "بعدك بتحب التيار؟".

وغنى بركات على اللحن البيزنطي حيث إنتقد الزعماء وكأنه يحمل مبخرة ويبخّر :"الزعماء يكذبون علينا ونحن نصدقهم ، لا تصدقوهم لأنهم خلقوا كذابين ، أيها الشعب العظيم ، يا شعب لبنان العظيم ، أين هو الجنرال الآن؟ يا شعب لبنان ، إذا رح بتضلوا هيك رح يضربنا الجرب ، وتحوم حوالينا الجرادين، وكلّن...".
وقال بركات :"الكل لا يريدون أن يأتي الجنرال رئيساً، وهم يضحكون علينا ونحن نصدقهم".
وأضاف :"منذ مدة غير بعيدة كثيراً زرت الجنرال حيث طلبت منه خدمة ، وأخبرته نكتة عن أن هناك شخصاً أضاع رفيقه ثم عاد وإلتقاه بعد حوالى ستة أشهر فسأله :لماذا انت ضعيف، ألا تتغذى؟ ألا تأكل قريدس؟ فالقريدس مهم جداً ويجعلك تطير" ، عندها قال عون لبركات :"يوم إي يوم لأ باكل قريدس ما عمل معي شي"، وهنا طلب بركات من الحضور أن يصفقوا لعون وقال :"زقفة كبيرة للإنسان العظيم الذي مر في هذا البلد والذي إسمه ميشال عون".

لحوالى ساعة ونصف إستمتعنا بغناء وكلام الموسيقار ملحم بركات، وغنينا أجمل أغانيه برفقة فرقته الموسيقية، أطال الله بعمرك "أبو مجد" ، وكم نحن محظوظون أن نعيش في زمن ملحم بركات.