طوني هيكل إسم إذاعي بنى شهرته عبر محطات عديدة آخرها إذاعة صوت لبنان 100.

5 الاشرفية التي إنتقل اليها بعد عدة تجارب سابقة وقدم عبر هوائها العديد من البرامج اولها "كلام الاعلام" وآخرها "انستاتايم، و"الهوا الك" بدورته الثانية ، كما قدم العديد من البرامج وكان أبرزها "face to face"، الذي سيطوي صفحته الاخيرة مع بداية دورة البرامج الجديدة عبر صوت لبنان حيث يفتخر طوني بالانضمام الى أسرتها.

طوني هيكل ضيف موقعنا في حوار صريح عزفنا فيه على كل الاوتار.

بعد عدة تجارب إذاعية، إنضممت الى اسرة إذاعة صوت لبنان الاشرفية، الى اي درجة تعتبر نفسك محظوظاً في العمل فيها ؟

أعتبر صوت لبنان هي فرصتي الاذاعية الذهبية،الحظ الذهبي في عملي الاعلامي هو دخولي الى هذه الإذاعة العريقة من خلال الفرصة التي اعطتني اياها الاعلامية الكبيرة نوال ليشع عبود التي أجّلها وأحترمها كثيراً، هذه الفرصة التي يتمناها كثيرون خصوصا ان الاذاعيين الشباب المعروفين والمشهورين والناجحين محدودون وعددهم قليل، صوت لبنان ونوال ليشع عبود اعطوني الفرصة لاقدم البرامج التي اطمح الى تقديمها بحرية وديمقراطية فائقة الحدود .

تقول أن المذيعين الشباب محدودون جداً، وكأنك تلغي الاذاعيين الشباب؟
انا قلت ان المذيعين الشباب الناجحين قلائل جداً، ولم اقل انهم غير موجودين .

وأنت أين تضع نفسك بينهم،وكيف تصنّف ذاتك؟
انا بكل صراحة لا انظر الى غيري ، انا اعمل في صوت لبنان وعندما نقول "صوت لبنان" نتكلم عن نجمة الاذاعات ، الكل ينظر الى النجمة وهي لا تنظر الى احد.

العاملون في إذاعات أخرى يقولون نفس الكلام عن محطاتهم.
بإستطاعتهم ان يقولوه طبعاً، ولكن معروف من هي صوت لبنان وهي ليست بحاجة لشهادة من أحد.

وماذا تعتبر تجاربك الاعلامية قبل صوت لبنان؟
كانت تجارب ناجحة ومؤهلة لاكون ناجحاً اكثر في مكان آخر.

في صوت لبنان قدمت العديد من البرامج ، أي منها تعتبرها ملكاً لك وتتمنى الا تتوقف عن الأثير ؟
في صوت لبنان كل واحد يأخد حقه كاملاً والادارة تعرف جيداً كيف توزع البرامج على العاملين فيها، وتعطي كل برنامج لمن يبرع فيه، ولكنني لن اخفي عليك ان اكثر برنامج احببته كان "كلام الاعلام"، كان وجه السعد بالنسبة لي ،هذا البرنامج استضفت فيه كبار الاعلاميين في لبنان كالاستاذ مارسيل غانم الذي صرّح في احد لقاءاته التلفزيونية بأن اللقاء معي كان من اجمل اللقاءات الاعلامية ، ومن ثم تابعت ببرامج أخرى ومن بينها طبعاً " face to face " الذي أعتبره ايضاً محطة مهمة في مسيرتي المهنية.

"كلام الاعلام" اول برنامج لك عبر صوت لبنان؟
هو اول برنامج لي في صوت لبنان ومن اجمل الحلقات التي قدمتها عبره كانت مع الاعلامية ماغي فرح ،فالكل يعرف انه كان هناك تباعد بينها وبين صوت لبنان وعندما عادت وإلتأم الشمل كان في "كلام الاعلام" وهذا شرف كبير لي، وعدت والتقيتها مؤخراً في الحلقات الاخيرة من "face to face".

استضفت الاذاعية العريقة المبتعدة عن الاضواء ميريلا يزبك صاحبة الصوت الجميل والعبارة الشهيرة "مكتب التحرير في خبر جديد".
ميريلا يزبك كانت ضيفتي مؤخراً في برنامج "face to face "، ولكن وفي الحقيقة انا من يعتبر نفسه ضيفاً في بيتها وليس العكس ، هي من اعمدة صوت لبنان وهي صاحبة العبارة الشهيرة "مكتب التحرير في خبر جديد" وصاحبة برنامج "لقاء الأحبة" الذي إنتشر عبر كل الاذاعات في العالم العربي ، ميريلا يزبك من الاشخاص الذين ساهموا بإبراز اسم "صوت لبنان" تماما كما أبرزتها صوت لبنان ، وكانت المقابلة من اجمل المقابلات وكان كل الوقت قلبي يدق بقوة .

لماذا شاركتك الاعلامية نوال ليشع عبود في هذا الحوار؟
الاعلامية توال ليشع عبود شاركتني في بداية اللقاء لاسباب عديدة ومهمة اولها ان ميريلا يزبك كانت تشغل منصب رئيسة دائرة المذيعين والمذيعات في صوت لبنان وهو المنصب الذي إستلمته نوال بعد أن تركته ميريلا ، فكانت فكرة جميلة جداً على الهواء ان تكون رئيستَي دائرة المذيعين والمذيعات في الاذاعة، وعندما نرحب بميريلا يزبك في صوت لبنان ضروري ان يكون وجه الاذاعة حاضراً ونوال هي " image de marque " لصوت لبنان.

تقوم حالياً بتقديم برنامج "انستاتايم" الشبابي في فترة ما بعد الظهر بالاشتراك مع مجموعة مذيعات ، أخبرنا عن هذه التجربة وهذه النقلة .
انا بطبعي امتلك الروح الشبابية من خلال برامجي كلها ، وفي "إنستاتايم" احببنا ان نطل ببرنامج شبابي يحمل مغزى مهماً وليس كباقي البرامج الشبابية ، "إنستاتايم" برنامج ترفيهي هادف يعطي معلومة مهمة للناس ، الصبايا اللواتي يشاركنني فيه يشاركن في اعداده ايضاً، وعبر موقعكم اود ان احيي زميلاتي فيه يارا فارس، ربى أبو سلبي وميرنا كيوان.

هل سيدخل عليه بعض التغيير في شبكة البرامج الجديدة؟
بالطبع في شهر الميلاد سيرتدي البرنامج حلة العيد، وسنعود بعد رأس السنة بفقرات جديدة ، في المقابل سيتوقف برنامج "face to face" لينطلق بعده برنامج "الهوا إلك" بموسمه الثاني وهو برنامج يهتم بإكتشاف المواهب الاذاعية.

هل سيكون برنامج "الهوا إلك" مثل برامج اكتشاف المواهب الغنائية، أي سيُستغل المشاركين للربح وتعبئة الهواء وبعد انتهاء البرنامج يذهبون الى بيوتهم ؟
ستقوم بما قمنا به في الموسم الاول من البرنامج ، ففي الدورة الاولى اخذ الفائز شربل رحمة فرصته بتقديم البرامج عبر صوت لبنان، بالاضافة لبعض المشتركين الذين وصلوا الى التصفيات النهائية حيث شاركوا بتقديم واعداد البرامج.

في بعض برامجك هناك فقرات انتقادية ولكنك في المقابل لا تتقبل كثيراً النقد الموجه ضدك .
على العكس تماماً ،انا اتقبل النقد ولكن من يريد ان ينتقدني يجب ان يأخد بعين الاعتبار "القصة كلها" ليبني عليها انتقاده وليس نصفها، حتى في الادارة دائما يوجهون لي الملاحظات وانا اتقبلها بكل رحابة صدر، وانت اندريه زميلنا في صوت لبنان وتعرف الملاحظات بهدف التحسين "ما في حدا ما بيغلط وما في غير ربنا كامل" ، انا نعم انتقد وكل من يشعر بأنني أخطأت بحقه له حق الرد او مقاضاتي في قصر العدل.

على سيرة قصر العدل اين اصبحت الدعوى المقامة ضدك من اذاعة صوت النجوم على خلفية تقديمك برنامج الهوا الك عبر صوت لبنان؟
لست مخولاً بالحديث عن هذا الموضوع ، ادارة صوت لبنان هي التي تمتلك صلاحية الكلام فيه وعنه وهي تمتلك المعطيات والتفاصيل القضائية فيه ، انا اكن كل الاحترام والمحبة لاذاعة صوت النجوم ولكل اسرتها ، فلهم عليّ فضل كبير بما انا عليه اليوم.

معلوماتي تقول انكم ربحتم الدعوى والا لما كنتم ستقدمون موسماً ثانياً من البرنامج .
اعرف جيداً ان معلوماتك لا تخطئ اندريه ، انا اتبع ما تطلبه مني الادارة وعندما تطلب مني موسماً ثانياً من البرنامج لا اسألها لماذا ستقدمون موسماً ثانياً منه واذا كانت هناك دعوى قضائية او لا، ما يعنيني هو عملي الذي اقدمه على الهواء.

ما هو العرض المادي او المعنوي الذي يجعلك تترك صوت لبنان، وما هي الظروف التي تجعلك تأخذ قرارك بمغادرة الاذاعة؟
سأرد على سؤالك بكل صراحة وبدون مجاملة، انا لا اترك صوت لبنان الا بعد أن يقولوا لي شكراً على تعاونك معنا ، انا عملت بعدد من اذاعات لبنان واكن لها كل المحبة ولكن لا يُخفى على احد ان صوت لبنان مدرسة ومن يدخل إليها يتشرّب مهنية الاعلام على حقيقته مع احترامي للجميع، وعندما تتخرّج من صوت لبنان يصبح بإمكانك ان تحاور في الطب والقانون والفن والاعلام والدراما والسياسة ، اي انك تصبح مذيعاً شاملاً تماما مثل الفنان الشامل.

ما هي مشكلتك مع الفنانة الإماراتية أحلام، دائما ما تتوجه لها بالنقد الجارح؟
انتقدها بسبب تصرفاتها غير المقبولة، لدى احلام تصرفات لا تقبلها لا العين ولا الاذن وانتم ايضاً في موقع "الفن" تنتقدوها عندما تخطئ ، احلام فنانة كبيرة في الوطن العربي، ولكن يجب عليها ان تحسب حساباتها اكثر عندما تتكلم ،اتوقف عن انتقادها عندما تتوقف عن مهاجمة لبنان والطائفية وعندما تتوقف عن التصرف بفوقية ،ولكنني في المقابل أمدحها عندما تقدم اي شيء جميل ، لا احد ينكر تجوميتها ولا جمال صوتها او اغنياتها .

أنا عرف انك تتابع فقرة "عيب وبرافو" في موقعنا، هل تخاف من ان تكون ضيفها ضمن "عيب"؟
بالفعل أحب هذه الفقرة في موقع "الفن" وانا اعرف مهنيتكم الكبيرة وانكم تكتبون العيب للتصحيح والبرافو بدون مجاملة لان من تكتبون عنه يستحقها عن جدارة، وليس صحيحا انني اخاف منها وعندما استحق العيب او البرافوا عبر موقعكم اكون بالفعل استحقها ،وهنا اريد ان انوّه بمصداقية الاعلامية هلا المر التي دعمتني ولا تزال وهي اعلامية قديرة بَنَت اسمها بجدارة واعطت من دون اي مقابل وضحّت وبَنت العديد من التلفزيونات وتعرّضت للكثير من الطعنات، انا احبها واحترمها واقدّرها .

كيف هي علاقتك بمدير البرامج الاستاذ ميشال مجاعص؟
اود ان اقول ان الاستاذ ميشال مجاعص مدير البرامج في صوت لبنان هو من اهم الاشخاص الذين مرّوا بحياتي المهنية وانا اقدم له كل التقدير، استاذ مجاعص يعطيني الحرية الكاملة والمطلقة بطرح اي سؤال واستضافة اي شخص في الاذاعة ، ولكن حريتنا تتوقف عند حدود التعرض للضيف بأي من الامور الشخصية.

أعطنا بعض المعلومات عن برنامج "الهوا الك".
البرنامج سينطلق مع انطلاقة دورة البرامج الجديدة وستضم لجنة الحكم الاعلامية نوال ليشع عبود بالاضافة لأستاذ في اللغة العربية، ومخرج البرنامج وضيف اسبوعي يشارك في لجنة التحكيم.

نتمنى لك التوفيق في مشاريعك الجديدة.
شكرا لك اندريه وعبرك أوجه اطيب التحيات لاسرة موقع الفن ،فأنتم في الصدارة دائماً ، تحياتي للاعلامية هلا المر رئيسة تحرير الموقع والتي أكنّ لها معزة خاصة جداً، ولكل اسرة موقعكم الكريم ،وانت اندريه من اكثر الاشخاص الذين احبهم في الصحافة والاعلام ، وانت دائماً تُنير اذاعة صوت لبنان في البرامج التي تقدمها ، وستكون فرحة الاذاعة في فترتَي عيد الميلاد ورأس السنة ،وفرحة الميلاد لا تكتمل الا معك في العيد.