بنت الشهبندر، مُسلسل سوري لبناني مُشترك مِن النوع الرومانسي الدرامي التاريخي تدور أحداثه في بلاد الشام تحديداً في بيروت، مِن إنتاج مفيد الرفاعي، وإخراج سيف الدين سبيعي، وكِتابة هوزان عكو، وبطولة نخبة من نجوم سوريا ولبنان.

أسرة المسلسل من ممثلين ومخرجين وكتّاب احتفلت أمس، بنجاح العمل الذي يعرض على شاشة المستقبل. السحور جمع فريق العمل باهل الصحافة والاعلام في ظل غياب بطلي العمل الممثل السوري قصي خولي والممثلة السورية سلاف معمار.

موقع "الفن" كان حاضراً والتقى نجوم العمل الذي حضروا السحور وكانت لنا معهم لقاءات سريعة واليكم التفاصيل .

المنتج مفيد الرفاعي

الحمد لله نحن اليوم نقيس مدى نجاح هذا المسلسل من اعجاب الجمهور به وقدرته على تعديل خريطة المحطات في المناطق اللبنانية فمثلاً عاد الجمهور ليتابع قناة "المستقبل" في الضاحية الجنوبية بسبب عرض مسلسل "بنت الشهبندر".

العمل جوّه رمضاني والجمهور احب القصة وانا لا أقول ذلك لأنني منتج العمل ولكن بسبب الاصداء التي تصلني من الجمهور على تفاصيل معينة بالمسلسل تكشف لي ان الناس تتابع القصة عن كثب وبالتفاصيل.

أنا راضٍ بالنتيجة التي يحققها المسلسل فنحن دائماً بين الاربع مسلسلات الاوائل في كل الاحصاءات في لبنان.

كل المنتجين اوائل وكل الاعمال اوائل وأنا لا أقول ذلك لأنني ديبلوماسي ولكن الفكرة الأهم ان الجميع عمل واجتهد وتعب وهذا يعني ان الاول مثل الثاني ومثل الثالث .. وانا اهنئ الجميع وهذا امر مشرف للدارما اللبنانية.

الكاتب هوزان عكو:

مسلسل "بنت الشهبندر" هو لمحة من زمن جميل يتمنى الجميع العودة إليه. نحن أصبحنا في منتصف العمل وبدأت الخطوط الرئيسية والاساسية في العمل تظهر.

لقد كتبت هذا العمل بحماسة لتجسيد هذه الاجواء الخاصة والجميلة . واعتقد أننا نجحنا في أمور كثيرة تخص إنجاز عمل "بنت الشهبندر".

كنا نعمل في هذا المسلسل بالفعل كفريق عمل واحد وكنا نتشارك بمعظم مراحل تنفيذ العمل .. المخرج سيف الدين السبيعي مخرج معروف ومشهود له بالحرفية وشركة الانتاج "Media Revolution 7" بشخص المنتج مفيد الرفاعي أمنوا كل الشروط اللازمة لنجاح هذا المسلسل. الأصداء الطيبة للعمل تؤكد نجاحه وتنفيذه بطريقة لائقة.

عندما تتوفر المنطقية بتركيبة القصة عندها لا يعود هناك ما يسمّى بالدراما المشتركة. فنحن نتحدث عن عمل فيه تواجد لشخصيات بطريقة منطقية ومبررة وبالتالي أي ممثل ، ومهما كانت جنسيته، يمكنه ان يشارك في اي عمل كان ومع أية جنسيات أخرى ما دام تواجده منطقي فيه.

عرض العمل خلال شهر رمضان له خصوصية واعتقد انه بعد الشهر الفضيل وفي العرض الثاني للعمل سيحقق نسبة مشاهدة جديدة.

المخرج سيف الدين السبيعي

انا لاحظت ان العمل اعجب الجمهور وهناك شريحة كبيرة تتابعه واعجبت به وهذا يسعدني كثيراً ويجعلني أفرح من ردة فعل الناس.

أنا سعيد بهذا المسلسل الذي فيه الحد الأدنى من احترام المشاهد واتمنى ان نكون قد قمنا بما يجب لنقدمه بطريقة لائقة.

المشاركة اللبنانية – السورية في هذا العمل لم تكن نافرة بل جاءت بطريقة منطقية واعتقد ان هذا الامر كان ايجابياً .

انا احببت ان نلقي الضوء على فترة تاريخية مهمة عن بيروت في ذلك العصر، وقد شعرت انه لم يتطرق أي مسلسل إلى تلك الحقبة

الممثل فادي ابراهيم

مسلسل "بنت الشهبندر" مميز جداً بالنسبة لي بما يعني المضمون من جهة والمجموعة التي كانت موجودة من جهة اخرى. مضمون المسلسل الذي له علاقة بالمجتمع اللبناني الذي كان موجوداً في الماضي والذي اتمنى ان يعود، المجتمع البيروتي، المجتمع الشرقي الذي له علاقة بتقاليدنا وعاداتنا. هذا المسلسل يلمس الناحية الجميلة التي كانت موجودة في تلك الفترة والتي كان فيها الكثير من الاحترام.

بما يتعلق بمشاركتي فيه يهمني أن أقدم للجمهور أعمالا يستمتع بها وتشرفني كما تشرف كل الناس. اتمنى ان يكون هذا العمل نقلة نوعية في مجال الأعمال الدرامية.

الممثل مجدي مشموشي

مسلسل بنت الشهبندر" مسلسل اجتماعي، عائلي وهو لكل الناس. هذا العمل رمضاني بامتياز. العمل ينتمي إلى المسلسلات البيئية وهو يتناول البيئة اللبنانية-السورية وهذا الجديد الذي يقدّمه.

العودة إلى الحقبات الزمنية السابقة في الأعمال هو نوع من الهروب من الواقع والعودة إلى ماضي واعطاء دلالات أو اسقاطات على الحاضر الموجود.

احداث هذا المسلسل تجري في بيروت التي كانت تضم آنذاك خليطاً متنوعاً من الناس، كان هناك لبنانيون وسوريون ويهود .. وخليط الممثلين الموجود في المسلسل منطقي.

دوري في هذا العمل جديد كثيرا علي وهو بحاجة إلى جهد تمثيلي وهو أيضا خطر كي لا ينزلق نحو المبالغة. لا يمكن للممثل أن يرضى 100 بالمئة عن أي عمل يقوم به ولكن الأهم انه نال اعجاب الجمهور الحمدلله.

الممثلة ديامان بو عبود

مسلسل "بنت الشهبندر" بالنسبة لي مسلسل متكامل اكان من النص إلى الاخراج والازياء والصورة والانتاج ... انا محظوظة بالتواجد في هذا المسلسل . صحيح ان العمل تاريخي ولكن شخصياته حقيقية وتتمتع بمصداقية كبيرة كونها تطل من بيئتها.

هناك تناغم كبيرة بين كل عناصر هذا العمل وكان الجو ايجابيا جداً خلال التصوير وانا خرجت من هذا العمل بتجرية انسانية وفنية جميلة جداً.

المسلسل باطاره العام تاريخي ولكن القضايا الانسانية التي تناولها كانت آنذاك وهي موجودة اليوم وبالتالي لا تختلف سوى بالشكل أو بالطرح اما في الجوهر فهي نفسها.

وعن التنوع الموجود في جنسيات الممثلين قالت :"من الطبيعي أن يكون الامر كذلك فالعمل يعود بنا إلى العام 1880، أي إلى بلاد الشام التي كانت تضم لبنان وسوريا وفلسطين.

انا راضية جداً عن العمل ، فأنا أنظر إلى العمل ككل ورأيت ان كل عناصره تصب في مكانها وبالتالي هو عمل ناجح جداً ونفّذ بطريقة صحيحة.

الممثلة سارة أبي كنعان

انا سعيدة جداً بمشاركتي في مسلسل "بنت الشهبندر" هذا المسلسل الذي يكسب يوماً بعد يوماً اعجاب الجمهور. انا سعيدة لأنني تعاونت مع هذا العدد من النجوم اللبنانيين والعرب إضافة إلى ان هذا العمل هو اول مسلسل تاريخي أشارك فيه.

أنا راضية جداً عن النتيجة وعن الصورة التي ظهر بها المسلسل إلى الجمهور اكان من الناحية الاخراجية أو التمثيلية أو الانتاجية. وهذا الرضا يظهر من خلال اعجاب الجمهور بالمسلسل ومتابعتهم له.

المنافسة التي تخوضها الأعمال الرمضانية جميلة جداً طالما هي "منافسة شريفة". من الطبيعي أن ينسب كل منتج النجاح لعمله فكل ينتج يتعب لتنفيذ عمله مادياً ومعنوياً.

الممثلة جيسي عبدو

هذا المسلسل عزيز على قلبي واحبه كثيراً . انا سعيدة جداً من الأصداء التي يحققها. المقربون مني أحبوا المسلسل واعجبهم دوري فيه خصوصاً انني انتقل من الكوميدي إلى الدراما.

أحببت التجربة كثيراً ووجدتها جميلة .

أحب المسلسلات التاريخية كثيراً وهذا العمل الثاني الذي أشارك فيه من هذا النوع.

مشاركة الممثلين اللبنانيين والسوريين معا في هذا المسلسل كانت خلطة ناجحة جداً. شخصياً فقد تعرفت على ممثلين لبنانيين اتعاون معهم للمرة الأولى وممثلين سوريين أيضاً.

تابعت قليلاً من 24 قيراط وتشيللو ولم يتسنّ لي متابعة الاعمال الأخرى لأنني اركز كثيراً على مسلسل "بنت الشهبندر".

الفنان نادر الاتات

تجربة غناء شارة المسلسلات جميلة جداً وكان لي الشرف بوضع صوتي على شارة مسلسل "بنت الشهبندر" للمنتج الصديق مفيد الرفاعي.

المسلسل جميل وهو يتحدث عن نفسه وعن الجهد الذي بذله كل فريق العمل من اجل انجازه وانجاحه.

وطبعاً كان لي الشرف ايضاً في غناء الشارة التي كتبها الشاعر الكبير نزار فرنسيس وألحان فارس الغناء العربي الفنان عاصي الحلاني وتوزيع عادل عايش.

الأغنية تلاقي انتشاراً واسعاً، ويسمعها الجمهور حتى خارج أوقات عرض العمل واعتقد أنها ستستمر حتى بعد انتهاء الشهر الفضيل.

لمشاهدة الألبوم كاملاإضغط هنا